الأربعاء، 8 يونيو، 2011

قصيدة بخيته بنت بوريه

نشرت قصيدة نخيته بنت بوريه للدكتور الجريري في مندى عينات حسب الرابط ادناه
وقد عارضتها معارضه ثم قمن بتفسير كلمات القصيده وهي كلمات حضرميه لم تعد تستعملها سوى الجدات وكبار السن
القصيده كما يلي



بَخيته بِنْت بُورَيّه - قصيــــدة شعبيــــة
الدكتور / سعيد سالم الجريري



خرَج ذا فصل والثاني بخيتـه
تدوِّر يا عربْ كُـزْمَه لمبخـوت
وصبْحت في البلد حُرمه غتيته

إذا قِبْلـت تشوف الكـُل بَرْطـم
وهي تِشقَى على سُقلـه تيتـَّم
خَذَا مالـه وصِي بالخَس والـتَّم
وهِضْلِتْ بعده بخيته و مبخوت
ولا ذاقوا من المصروب فرتـوت

وخـَذْ بَقْلاتهم هـي و الصقاطـر
ولا خلَّـى لهم حتـى المثامـر
وحمَّلـْها مواتـر فـي مواتــر
وشعًّقْ خَط فيه المال مثبـوت
وشِهدوا له وذَرْعوا الأرض بالفُوت

بخيته ظَهرها مَحْني ومَسْلُوت
وقدْهـا جِلْد عالعظْمان، بتفوت
وتدرج دوبها وتصيح بالصوت:

فضيـلة يا عَرَبْ، رَثوَه لمبخوت

نحِل جسـمه ومن فاقته بَيموت

وهُم يا للأسف واعِين وصمـوت

ولولب حظـّها والبخت مفروت

إذا جادوا لها جادوا بفتفـوت


وضحكوا من رقع في ثوبها جَـم

ومن ظهر الضنى المهدود بالهَم

ولا قالـوا بخيتـه ذِي لنا أُم

وسُقْلتها سعيد الحـَظ مبخوت

أخونا .. والمخَوَّه حَبل مَسمـوت


بخيته مـا عليها حد يخابر

رموها , ما عتنوا , بين المقابر

وهي بنت الشرف ظلت تكابر

لها أيام جَم مـا ذاقت القوت

ولا قطعتْ سهن في آل شبدوت
وزارت كم وكم قُبََّة وتابـوت

وسهْنته الفرَج من بير بَرهوت


وناجت
ربّها بسجود وقنوت:

ألا يـا ربّنــا يـا فـــارج الهـَم

تفــرّج همّنــا وتجلّــي الغـم

وتتكـرم علَـيْ يـا رب .. ترحـم


ألا يا الله بنظرة شـوف مبخـوت
على بابك وقف فقْـري ومبهـوت

ولَبِّي دعوتي من قبـل مـا مُـوت:
ألا يـا رب دمّـِر كـل طاغـوت

وكل زعقي وآكل سُحت مسحـوت
وحسِّــــنْ يا إلاهي وقت مبخوت
إلاهي، بالذي في اللــــوح مثبوت

بخيته من غَثَـا الأيـام ونـَت

وعاكسها الزمن في ما تمنـَّت
وكلمـا لُـهْ تعبَّثـها .. تعنـت
وكم في صدرها من غيظ مكبوت
بطت عاتهـتري برتوت ورتوت
نضيّع صوتها في بير برهوت

وتمّت صابره عالضُّر.. تبكـي

لغير الله مـا ظنّـي تتشكـي
على من تتّكي لاجـات تدكـي
ولولب حظـها والبخت مفروت
إذا قبضتْ ، لقتْه الحَبل مَبتوت !!

مهاوي بين سين الدال والقاف

حدَعشر ميل ما هي باع أو فُوت
فنِيـده قالت ابخيتـه بألطـاف
ودغمش ماافتهم له مثل عكروت

وظلت بينهم تهرج و تصبي

وتمشي عالقدَم و أحيانْ تحبي
وهُم كِيرانْ في مَنْدي ومضبي
وناصحهم تقول خيال روبوت
يمشّونه على رأسه بريموت


بخيته مابغت صـدْقه و عَطْوه
ولا في شَفّها حلوى و قَهْـوه
بغت من عزْوة العـُربان عَنْوه
يخلّوا قلبهم عاقلب مبخوت
ولا صاحب يبيع رفيق بسْنُوت
بغتهم جَزْوة اصماصيم في بُوت

وتمسِي ساهرة لأجل الصـغيَّر

وقَاها القاع .. أيوه القاع لَغْبَر
وتسري بالألم في حُلم أخضر:
زمن كانت تطوف نخيل وبيوت
ومعها زمزميّتهــا وفافـوت
تنطنط بين تين الحيط و التوت
حليوه ، في مقلها سِحر هاروت


ويأخذها الحلـم لمـّانْ تفتـر

ويصرخ ديك أو مسـجد يكبّر
وهي عابطنـها الحَبل المزرزر
يقبّصْها الحمُشْ من شَق والدّر
ويمضي ليلها كارش وتفروت
وتهذِي لا اغتوتْ: مبخوت مبخوت

عسَى مبخوت يتحسّن زمانـه
ولا يهتاش قَطْ من حيث مانـه
يراعونـه خوانـه بالأمانـه
ولا يوقف بدربه قَــطْ هلفوت
عسى بخته على اسمه دُوب مبخوت



أتمنى أن تنال إعجابكم القصيدة ،، واذا سنحت الفرصة سوف نضيف معاني المفردات للكلمات العامية المدحقة والتي حددتها باللون الأحمر ،، تقبلوا ودي وخالص المحبة

*********************************
ردي على القصيده تحت اسم حلو حامض
المهندس وليد
الله يسلمك اشغلتني وكنت في توجه للعمل ما قبل الاستعداد للراحه والنوم
وبعد ان اطلعت على القصيده شغلتني عن اداء ما نويته فهي مليئة بالرمزيه التي سرعان ما تتكشف لك عن ما قصده الشاعر وما لم يقصده وما يمكن للمطلع ان يتخيل ويبحر بين احداثها وقد يركب لكل مقطع احداثه تنسجم مع ما في نفسه وقد سرح بي الخيال فاحببت ان اشارك مشاركه بسيطه ووجدت نفسي اسير في مسار خفت ان سرت فيه ان افقد البوصله فالشاعر الاساس متمكن من حروفه واسلوبه وكلماته ومعانيه الغارقه بعضها في الرمزيه وفي اللهجه المحليه التي جلبها من مغارات النسيان بينما انا احبو حبوا الا انني احب المجاراه حتى لو تمت المقارنه ولابد ان تتم لكي يكون الحكم في الاخير لصالح الشاعر الدكتور / سعيد سالم الجريوي واحسبه ان اطلع على هذه المجاراه ان يقول نزهو كلامي عن هذا العبث فشتان بين الثرى والثريا ولكنها على كل حال مشكلتك انت فلانك اشغلتني فانا اتجراء عليك وعلى المنتدى واقدم لهم هذه المجاراة حتى يسامو منها وعلى الله الاتكال
حلو حامض * الكويت 9/5/2011 الساعه العاشره مساء
********************************************

بخيته شافت اللوز المقشر = ومبخوت المسن رايه مطّشر
وشافو ثعل في المطراق كشّر= وقامو صدقو كذّاب بشّر
عطاهم من جرابه اكل وسنوت
طمع فيهم بغو بسكت ومنقه = بغوا من راس هام او راس عنقه
بخيته ماكره كسحه وشنقه = ومبخوت الغبي له الف حنقه
بغو يستبدلون التمر بالتوت
والا كانهم في راس وادي = ولا حد جنبهم قاسي معادي
يلبسون المقاطع والروادي = وناديهم يلق ياخير نادي
وماهم ينشرب من ثـبـر وقلوت
وجاهم في زمن ثعلب مع الذيب = وعذبهم بدون اسباب تعذيب
وغربهم بارض الله تغريب = ولا فرقّ مع الشبان والشيب
وخلاهم بلا احساس وسكوت
وحط برقابهم اسروت وحبال = وحملهم بضيق الحال احمال
و لا خلا لهم لا حال او مال = بغو سيل المقد والسيل ما سال
تلافوا العلب لحقو العلب محتوت
وربطهم مع المكار تربيط = ولحقو نفسهم مع بعض مخليط
بلا تفكير او رؤية وتخطيط = يدقو راسهم في الحيط والحيط
يوكلهم سلت مع خبز وشفوت
ومبخوت السبب والا بخيته = بخيته ان مشت مبخوت حيته
تعنى بين شاهيه وزيته = ولاهو منتبه با يموت فيته
وهل هو باعها والبيع مثبوت
وهل عاشي بصر ياهل المعاني = بخيته بت فرج مما تعاني
وذا مبخوت شف له ظهر حاني =بغوها المخرجه من ظلم جاني
يعدي الوقت ياغوثاه ويفوت
ووين المخرجه ياهل البصائر = بخيته حايره مبخوت حاير
وما بين الدواير والمتاجر = صبحو ملطشه من كل باير
فريسه كوّروا في باطن الحوت
****
ملاحظه القصيده تحت الملاحظه للتعديل والتبديل لاحقا
رد المهندس وليد الصبان على معارضتي
الوالد القدير حلو حامض المحترم
في البدء أشكرك على المرور والرد الرائع
وأحب أقول لك إنني متابع قراءتك للموضوع
من البداية وتوقعت هذا الرد منك لأني أعرفك
حق المعرفة وأعرف إمكانياتك الشعرية
وكأني كنت جالساً معك وأنت تكتب الرد
لأني كنت على صفحة المتواجدون
ورأيتك تتطلع على الموضوع وطال اطلاعك
عليه ، فعرفت إن الموضوع استهوى الهاجس
وإن هناك رد في الطريق ، وكان مثل ما توقعت
قصيدة جواب في غاية الروعة تستحق الانتظار
والتخمين وإعمال الحاسة السادسة واستخدام
الحدس ،، كل ذلك يستحق فالجواب جميل
وسوف يرسل للدكتور الجريري حين تواجده
على صفحته أو على الايميل ،،
ونحن نفتخر بوجود امثالك ما بيننا
يكتبون ويشاركون ويتقبلوننا بما فينا
ولا أجد ما أختم به ردي غير أنني
اتمنى لهذا المنتدى الرقي والتطور
فهي بذرة تستحق العناية لتصبح
شجرة مثمرة وهي في طريقها إلى ذلك
أشكرك مرة أخرى والسلام ختام
***********
مشاركه اخرى مني في البحث عن معاني للكلمات
******************
الابن فارس النويدره ولكل الاحباب في المنتدى الذين يبحثون عن معاني للكلمات الحضرميه
اقدم لهم ابتداء هذا الكتاب وهو كتاب ( قاموس اللهجه الحضرمية - جمعها واعدها / فهد احمد بن هلابي)
عليكم ان تتعبوا انفسكم قليلا واذا كانت هناك بعض الكلمات وعلمنا عن معنى لها فلن نبخل بذلك عليكم انا والاحباب كبار السن في المنتدى
http://arabsh.com/99dsvpj2xawg.html
[URL=http://arabsh.com/99dsvpj2xawg.html]]قاموس اللهجه الحضرميه2.pdf - 792
Kb[/URL


الطريقه لتحميل الملف كما يلي لمن غابت عن ذهنه
1- اضغط الرابط
تنفتح لك صفحه جديده انتظر حتى يتم استكمال العد الخلفي
بعدها اضغط على مربع مكتوب فيه ( انشاء رابط التحميل)
يفتح صفحه جديده ابحث عن مربع في ادناها مكتوب فيه ( اضغط هنا لتحميل الملف )
اذا تم التحميل بنجاح ارجو ان اشعر من قبل عضو واحد للتاكيد مع خالص الشكر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الصبان
فارس النويدره يسعدني مرورك
وكم تمنيت لو كان عندي وقت لأكتب معاني
مفردات القصيدة كلها ، وأيضاً هناك عدة كلمات
لا أعرف معناها أنا أيضاً ولكن أنصحك بقراءتها على
أحد من كبار السن عندك في البيت ، مثلاً الوالد
أو أحد الجدات ، فهم عاشوا زمن هذه اللغة
وهم قاموسها ،، ولو كنت في عينات لقرأتها
على جدتي الغالية أطال الله عمرها ولعرفت معنى كل كلمة
وادعوا كبار السن هنا في المنتدى أن يزودنا
بكل معاني الكلمات العامية في القصيدة
أو يسعفني الوقت واكتب ما أعرفه منها
شكراً لك مرة ثانية


*********************
الابن المهندس وليد الصبان
رايت وعدك لرواد المنتديبان تجلب تفسيرا للكلمات القديمه التي اغلبها لم يعد يتداوله الحضارم الا على السن الجدات وكبار السن واعلم ان لديك مشاغل كما لدينا الا انني اردت ان اتحمل عنك بعض التعب فقلت في نفسي لماذا لا احاول ترجمة ( ان صحت الكلمه ) او تفسير الكلمات الصعبه فوجدت نفسي وقد عملت موضوعا جديدا واعتقد ان منتدانا يستحق هذا الجهد واعتقد ان أي طالب لتفسير المعاني سيعود الى المنتدى ان حاول البحث عبر الشيخ قوقل فلن يجد في غير منتدانا التفسير لهذه الكلمات وبعد ذلك سوف ينتشر في الفضاء حسب الاعتقاد
اعتذر فات الموضوع طويل ولو شئت ان اتوسع لكان الامر سهلا بالنسبه لي الا انني احاول الاختصار فاجد ان هذا الامر من اصعب ما اقوم به فالمعذره مره اخرى للجميع تابط شرا
***************
محاوله التفسير

1) كزمه : الكزمه هي قطعه من رغيف الخبز .


2) غتيته : بمعنى موذيه وهي كلمه جاءت من الغته اي ضيق النفس .

3) الحرمه : هي المراه والحريم النساء ويطلق اسم الحريم على مكان تواجد النساء في قصور الخلفاء وهي من الحرمه والحرام.

4) برطم : تعني تعبير عن الضيق والانزعاج من حضور او حديث شخص بسبب معادات او كره او حضور غير محبب ، والبرطم هو الشفه و البراطم هي الشفاه ، يقولون : ( زم براطمه أي اخرجها الى الامام وفي المثل قال : ( انفخ ياشريم - أي يامشروم الشفه - قال : ما من برطم ) - أي ليس لدي برطم لكي انفخ منه - يقول العرب : ( برطم ويبرطم وتيبركم في اللهجه الحضرميه ) ، أي يقول قولا غير مفهوم.

5) تشقى : تتعب قال تعالى : { فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى } طه117 .

6) سقله : اي طفل والسقل بالجمع الاطفال في لهجة الحضارم ومن عجيب الامر ان اسم السقله في بعض البلدان يعطي مدلولات اخرى ففي احد البلدان اسم السقله لحيوان واظنه الكلب وفي اخرى اسم السقله لخلطة شعبيه لتصفية الجسم وفي الامر سعه بين اختلاف المعاني للفظ الواحد بين المجتمعات العربيه حتى على مستوى البلد الواحد .

7) تيتم : من اليتم اي انه مات عنه والده فيسمى يتيم .

8) الخس والتم : هي لعبه الحظ فالخس عدد فردي والتم عدد ثنائي وكنا اذا اردنا ان نقوم باختيار الدور في لعبة ما وضعنا بين يدينا الاثنتين حصاتين او عجمورين ( نواة التمر) او خلافهما وحركنا اليدين معا ثم نضع حصاه او الحصاتين في يد واحده ونقول لمن سيختار خس او تم بمعني حصاه واحده ام اثنتين واذا عرف الرد وقال تم مثلا ووجدنا ان في اليد حصاتين فانه يقوم باختيار الدور وهكذا .

9) وهضلت : كلمه لم ابحث عن معنى لها اتمنى ممن لديه المعنى ان يسجله وسوف ابحث عن المعنى .


10) المصروب : هو كناية عن صراب العمل وهو يعني جمع قطع السبول الذي يحتوي على الحبوب ، قال الشاعر : ( صراب البر يا من معه صاحب يجيبه ،، وانا صاحبي راح البنادر من يجيبه ) .

11) فرتوت : كلمه لم ابحث عن معنى لها اتمنى ممن لديه المعنى ان يسجله وسوف ابحث عن المعنى .

12) بقلاتهم : البقله هي النخله التي نمت من دون ان يقوم احد بزراعتها اي اي حبة نوي سقطت في ارض مرويه بالماء فنمت هي البلقه والبقل ايضا هو كل ما يبقل اي يخرج من باطن الارض وهو ايضا اسم نبات قال تعالى : { وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ } البقرة61 .

13) الصقاطر : كلمه لم ابحث عن معنى لها اتمنى ممن لديه المعنى ان يسجله وسوف ابحث عن المعنى .

14) المثامر : المثمر هو خيل النخله بعد ان يجرد من التمر ويستعمل المثمر في السابق كثيرا في غسيل الجوابي كانه مخمه او مكنسه .
15) مواتر : الموتر هو السياره وهي في الاصل كلمه انجليزيه بمعنى مكينه ، قال المحضار : ( ليله في الطويله ،، خير من الف ليله ،، تفضل فضيله ،، ياصاحب الموتر تأن ،، يالقرن ياريتك تقع لي وطن ) .

16) وشعّق خط : اي مزق والخط هو الرساله او الحجه او الوثيقه بمعنى انه مزق الوثيقه .

17) بالفوت : الفوت هي القدم وتطلق على مسافة 30 سنتيمتر وهي من الكلمات المعتاد التعامل معها في وضع المقاسات للمنازل والاراضي في حضرموت ، ايضا يقول المحضار : ( فارقتهم والدمع من عيوني سبل ،، والتذكار في خاطري لم يزل ،، ياريت لي عندهم كن والا محل ،، يكفل الراس لو حتى تنعشر فوت ،، وشوقي الى الغناء مدينه حضرموت ) .

18) محني : اي معوج قال المحضار ايضا : ( حاني قرونه ،، وسط الشبك حنبوله ،، لي كان ما حد يصيبه ،، هذي مصيبه ،، ياهل ترى جابها قول ،، ياساكنين الجول ) .

19) مسلوت : كلمه لم ابحث عن معنى لها اتمنى ممن لديه المعنى ان يسجله وسوف ابحث عن المعنى .

20) عالعضمان بتفوت : العضمان اي عضام الجسم ، بتفوت اي باتموت يقولون لراس الغنم اذا شارفت على الموت وما حد ذبحها وفيها الروح : (راحت فيته).

21) وتدرج : تدرج اي نذهب من مكان وتعود اليه يقولون ادرج عليه اي واصل زيارتك له بين لحظه واخرى.

22) رثوه : من الرثاء وهي ان ترثي ميت مثلا وهي هنا بمعنى انها تستحق ان ينظر بامرها من اجل ما بها من حال صعبه ، يقول ابائنا : (لعلنا لا نكون من الراثين) والرثاء هو التوجع على فرد ما وربما تكون اقرب الى الشفقه والرحمه منها الى اي معنى اخر ،، ملاحظه : صدر عن مكتب وزارة الثقافه بمحافظه حضرموت كتاب (الراثي المرثي) لمن رثى المحضار او رثاه المحضار بمناسبه مرور ذكرى عشر سنين على وفاته.

23) فاقته : الفاقه هي الحاجه والفقر والعوز ويقال انها اشد من الفقر بمراحل وهناك سوره في القران تعين من به فاقه كما جاء في الاثر وهي سورة الواقعه ، يقال ان من قراءها في كل ليله لم تصبه فاقه.

24) وصموت : صموت ساكتين والصمت السكوت .

25) لولب : كلمه لم ابحث عن معنى لها اتمنى ممن لديه المعنى ان يسجله وسوف ابحث عن المعنى.

26) البخت : البخت هو الحظ نقول: (يابخته) اي يا حظه الطيب والكبير وتقول الام لابنها او الزوجه لزوجها : (يابختتي بك) ونقول : (بختك ونصيبك) ويقال في الامثال : (شختك بختك جرب حظك).

27) مفروت : مفروت اي مقلوب على الجنب الاخر ونقول للشخص افترت اي توجه اي الجانب الثاني او لف راسك الناحيه الاخرى ، ومن الالفاظ الدخيله اسم الخبز يعمل في الفرن يسمونه الان الخبز المفروت او الروتي المفروت ، وفي قصص الاطفال قصه بين كحتوت ومفروت وهي اسماء وهميه لابطال القصه.

28) بفتفوت : الفتفوت هي القطع الصغيره من الاكل ومن هنا جاء مسمى الفته وهي عباره عن قطع الخبز المهروسه مع المرق ، ونقول : (فتفته) اي قطعه وجزءه الى اجزاء صغيره ويقال : (فتفت كبدي) اي احزنني بشكل كبير حتى ان كبدي قد تفتفتت اي تقطعت قطعا صغيره.

29) رقع : الرقع او الرقعه في الثوب هي موقع شق في الثوب ويتم تغطيته برقعه من ثوب اخر ويقول اهل الامثال في الخليج (حلاوة الثوب رقعته منه وفيه) والرقعه هي كل ما يسد فتحه في موقع سواء كان ثوبا او جدارا او غربا اودلوا او قربه او غير ذلك.

30) الضنى : احسبه الهزال في الجسم يقولون : (ضاني مهزول) ويقال : (ضني جسده) اي اشتد مرضه ونحل جسمه هذا للرجل وللمراه اشتد ضناها اي كثر عيالها .

31) سقلتها : اي طفلها.

32) المخوه : يقصد الاخوه.

33) مسموت : اي مشدود.

34) يخابر : يخابر يتحدث بالاخبار.

35) اعتنو : اعتنو به اي انتبهو له.

36) ظلت تكابر : ظلت بمعنى بقيت ، وتكابر بمعني تفاخر.

37) جم : جم بمعنى كثير.

38) القوت : القوت هو الاكل وليس كما يحصل الان ان خلو القوت هو القات بدلا من الاكل.

39) ولا قطعت سهن في ال شبدوت : ما انقطع الامل : السهن ، الامل في ال شبدوت ، وهم قبيلة او قوم ربما يكونون قوما وهميين للدلاله.

40) قبه و تابوت : القبه والتابوت يكونان على قبور بعض الموتى من الاعيان وللتبرك على طريقة الصوفيه.

41) سهنته الفرج من بير برهوت : سهنته اي انتظرته الفرج الانفراج وحل الاشكال من بير برهوت وهي بئر ليس لها قرار تقع في وادي الاحقاف ويقال انها محط أرواح الكفار والمنافقين ، وانه ابغض البقاع إلى الله ، وانه شر بئر في الأرض ، وانه يكره الوضوء من مائها وغيرها من الآثار التي وردت في هذه البئر الأسطورية.

42) فقري و مبهوت : فقري ليس بالضروره ان يكون فقيرا فاحيانا يكون الغني من الشح فقري اي قليل العطاء وقد يكون المعنى فقري اي فقير واما كلمه مبهوت فهي تعني مشدوه اي ومبهوت جاءت من كلمه باهت اي اللون باهت والكلمه قد تعني ايضا محتار من الحيره.

الاحبه ظننت ان الامر سهل فوجدته من غير ذلك وقد وصلت في بحثي لتوضيح الكلمات الى هذه النتيجه وربما لا تكون صائبه في غالبها ولهذا فمن لديه توضيح او تفسير لبعض الكلمات فنرجو منه ان يتفضل بها علينا وله الشكر الجزيل وسأحاول اكمال الموضوع رغم ما فيه من تعب ونصب والله المستعان
تابط شرا
تابط شرا او حلو حامض اسماء لي كابو احمد او العيناتي او سامع الصوت

استكمل معكم بقية الكلمات ولا يفوتني ان اقدم الشكر لمن تولي التصحيح والتعديل والتلوين مع التاكيد بان بعض الجمل او الكلمات لا زالت بها اخطاء بسبب الكتابه السريعه نوعا ما بحسب قدرتي ووقتي
الجزء الثاني من التفسير او الترجمه للمعاني
********************

43) زعقي : ايضا كلمه ربما هي رائجه في الساحل اكثر منها في الداخل انما من السياق الذي ربطها باكل السحت المسحوت تعرف انه ربما يقصد مقابل للمرابي وعلى كل حال فان توصيفي لها انه يصد قل من يزعق زعيقا دون فعل (اهل عدن يقولون عن الحنضل او القيلا وهو حب الرقي السوداني زعقي واهل الساحل بحضرموت يقولون لها زعقه).

44) سحت ، مسحوت : السحت هو كل ما خبث من المكاسب وفي الحديث (كل لحم نبت من سحت فالنار اولى به) والمسحوت في تصوري هو زياده في التاكيد على السحت في المال، ومن الغرائب ان سحت الليل في المغرب العربي هو اسم الخفاش او الصعمر بلهجتنا.

45) غثا ، ونت : الغثاء التعب واحيانا تطلق على الاذيه كأن تقول لشخص بعد هناك لا تغثيبنا ، وكلمه ونت من الونين والانين والتوجع.

46) وكل ماله تعبثها تعنت : احسب انه يقصد وكل ماله اي كل ما الزمن تعبثها ايغثها وصاوعها وتعبها تعنت اي تعبت من العنى وتقال كلمة تعبثها لمكينة السياره اذا اردت ان تقويها زياده عن المحدد (اهل الباديه يقولون لغز كما يلي : انشدك عن بنت قديمه ورجلين واحد يموتها والاخر بعثها) واللغز حله النار ما فيه تخمين تموت بالماء والرياح تعبثها وانشد ابو جعفر ك (احذر من الدنيا تعبثها فكم ،، من صالح عبثت به ففسد / ما بين فرحتها وترحتها ،، الا كما قام امرؤ وقعد / ياذالمزوق دار ملك بل ،، مضروبة مثلا لدار ابد / كم من اخ لك مات مستلب ،، كشهاب ضوء لاح ثم خمد).

47) غيظ ، مكبوت : الغيض هو الحنق الشديد والمكبوت هو ما تراكم دون ان يبديه الانسان فيكون مخرجه ان خرج شديد وقويا.

48) عاتهتري ، برتوت ورتوت : تهتري اي تنادي وتطلب العون يقول الشاعر : (لا متى ياشعب تشكي وفي من تهتري ،، وين ثوار اليمن والرجال الجازمه) ، برتوت ورتوت : واعتقد انه يقصد بكلمه برتوت ورتوت باشخاص لا يمكن ان تعينك في شكواك ، وكلمة اهترت تعني ان الشخص طلب المعونه من غيره.

49) وتمت ، الضر : وتمت اي سكنت حركتها ولم تتحرك نقول للطفل مثلا تم هنا اي انتظر هنا ولا تتحرك والضر هو المرض او التعب وكل ما ينكد حياة الانسن.

50) تتكي ، تدكي : الاتكاء على كتف الانسان او على الباكور فنقول للشخص اتكي على كتفي او على الجدار او على الباكوره وهي العصاء ، اما كلمة تدكي فهي خاصه للجلوس والاضطجاع على الجنب او الظهر على التكيه (او الدكيه) وهي الوساده.

51) ولولب ، مفروت : لولب اي دار عدة دوائر واللولب دوامه يساريه شبيه بالبرغي ، ومفروت سبق الاشاره اليه اي متوجه جهة اخرى.

52) لقته ، مبتوت : اذا قبضت : مسكت ، لقته : اي حصلته مبتوت من البتاه نقول بت الحبل وهنا يقصد الشاعر ان لفة الحل نفسها مبتوته واذا ما تقبض بها شخص فلن يستفيد وسيكون كالحبل الرام اي المهتري سينقطع بسهوله.

53) مهاوي بين سين الدال والقاف : هذا البيت رمزي ولا بد من معرفة دلالاته لان كلمه مهاوي ربما تفسر فالمهوي هو من يبث هواه والمهاوي هي السقوط من اعلى والسقوط في الردي تقول له لا تهوي بك وفي الحديث (رب كلمه لا تلقي لها بال تهوي بك في نار جهنم سبعين خريفا او كما قال الرسول صلى الله عليه وصلم).

54) حدعشر ، باع ، فوت : يقول الشاعر ان المسافه احد عشر ميل وليست باع والباع هو وحدة قياس طولي ويقيس به المسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يمينا ويسارا. طول ذراعي الإنسان وعضديه وصدره وذلك قدر أربعة أذرع وجمعه: أبواع ، والفوت سبق ذكره.

55) فنيده ، بالطاف ، ودغمش ، عكروت : اظن ان فنيده هو اسم وهمي وكذلك الطاف ودغمش وايضا عكروت وان كنا نقول عكروت للطفل الذكي او الشقي وهي اصلا كلمه تركيه بمعنى شتيمه ، في مصر يطلقونها على الشخص المدردح الذي يلعب بالبيضه والحجر اما في لبنان فان لها معنى يغضب من تقال له.

56) تهرج ، تصبي : تهرج تتكلم ، وتصبي تسكت متفكره في البعيد.

57) تحبي : تحبي اي تزحف.

58) كيران ، مندي ومضبي : الكيران في الاصل هي جمع روس الحيونات التي توكل فنقول كور البقر والجمل والكبش والتيس ولا نقول للانسان كور بل للانسان راس وكلمه كور اذا اطلقت على الانسان فانها تعطي المعنى ان ليس فيه مخ او عقل فما يميز راس الانسان عن كور الحيوان هو العقل فهو يقول ان من عندها كيران بدون عقل مشغولين في المندي والمضبي وهي طرق لانضاج اللحم ، المندي في التنار ، والمضبي على الصخور والحصي.

59) روبوت ، يمشونه ، بريموت : الروبوت هو اله تشبه الانسن تتحرك حركات محدوده والريموت هو جهاز يتم به فتح وتشغيل كثير من الادوات والعديد من الاجهزه الكهربائية.

60) مابغت ، عطوه : ماتريد صدقه او عطوه وهي تقديم شيى يلزمك بعده الذله.

61) شفها : شفها اي رغبتها نقول ما لي شف فيه اي مالي رغبه او ما دخل شفي اي ما اعجبني.

62) بغت ، عزوة ، العربان ، عنوه : بغت تريد من ، عزوه تجمع العرب ، يقولون للشخص لمن تعتزي فيقول للقبيله الفلانيه فالعزوه هم اهل القبيله كما اظن والعزوه هي صرخات الحرب من قبل القبيله ، العربان هم العرب ، العنوه هي القوه والغصب ، يقال دخل فلان للمحل عنوه اي بالقوه وغضبا علينا فبخيته تريد من العرب تجمع وقوه لانتشالها.

63) يخلوا : تخلو يتركوا او يجعلون قلوبهم مع قلب مبخوت.

64) رفيق بسنوت : الرفيق هو الصاحب وهي كلمه انتشرت ايام التوجه الشيوعي فلا يقال يا اخ او يا صديق بل يقال على الدوام يا رفيق للجميع كبيرا وصغيرا سيد وقبيلي ومسكين ، السنوت هي البقش او المال الفضي او النحاس ولا احسبهم يطلقون السنوت على اوراق البنكنوت الحالية او على الشيكات او على بطاقات السحب الالي وما سياتي غدا في علم الله.

65) جزوة اصماصيم ، بوت : الجزوه هي المكافئه التي يحصل عليها الفرد لقاء عمل ما ولا اعتقد ان هذا قصد الشاعر فكانه ارد بالجزوه التجمع (في غزه يطلق على الغلايه كلمه جزوه) ، اصماصيم هو لفظ يطلق على الشخص الطيب المودب المحترم فنقول عنه صمصوم ، البوت كما اعتقد هو السفينه وبما ان القصيده رمزيه فربما كان الشاعر يقصد بالبوت بمعني برنامج حاسوبي للكمبيوتر.

66) وقاها ، لغبر : الوقى هو الغطاء ، القاع هي الارض ، الاغبر لون شديد الكئابه والاغبر من الشده ونقول زمان اغبر اي اجدب وشديد على الناس والاغبر هو الجوع الشديد والسماء غبراء يملوها الغبار وتنبئ بريح صرصر وفي الحديث (رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره‏)‏.

67) زمزميتها : الزمزميه هي مطارة الماء الصغيره او الدله التي توضع بها المشروبات.

68) وفافوت : الفافوت حلوى شحريه معروفه تباع بكثره في شهر رمضان.

69) تنطنط : النط هو القفز ، وتنطنط تقفز وقد يطلق على النائم الذي يستفيق من النوم تكرارا بسبب الاحلام فنقول عنه ينطنط من نومه.

70) الحيط : الحيط هو البستان ، والحيط ايضا الحائط من البناء.

71) حليوه ، مقلها ، هاروت : حليوه اي جميله ، المقله لغة هي العين أما قي عامية سكان المغرب فهي آنية للقلي أي مقلاة ويقال للعين مقله ايضا ، هاروت هو احد الملائكه كما جاء في الايه 102 من سورة البقره.

72) لمان تفتر : لمان بمعنى حتى ، تفتر اي تتعب.

73) عابطنها ، المزرزر : المزرزر بمعني المشدود اي على بطنها الحبل مزرزر مشدود بقوه.

74) يقبصها الحمش ، شق ، الدر : يقبصها اي يقرصها ، الحمش : لعله الحمط وهي شجره بريه خشنه اذا لمست وربما تنام عليها وربما يكون دودة ، والحِمْطَاطُ دود يكون في العشب منقول ، من شق : أي من جانب ، والدر لعله يقصد والذر والذره هي النمل الاسود الصغير المؤذي للانسان وخصوصا اذا كان من النوع سريع الحركه ومنه نوع يقبص الانسان أي يقرصه.

75) كارش ، وتفروت : الكارش حكاك اي تمضي الليل تتفرت اي تتقلب وتحك جسمها بشده.

76) وتهذي ، اغتوت : تهذي تتكلم في المنام من الهذيان ، وكلمة اغتوت لعلها نامت بعمق.

77) يهتاش ، مانه : يهتاش اي ينسرق والهوش هي السرقه ، ومانه يقصد من حيث انه مامن بمعنى انه لا يسرقه من يامنه يقول علي بن زايد (يا حيرتي يا زماني أمنت من حبيت ما خاف وخفت من حيت أماني).


78) امانه ، خوانه : الامانه الصدق والمعروف ، خوانه اي اخوانه.

79) هلفوت : الهلفوت هو الشخص العديم القيمه الذي ليس له موقع او مكانه بل هو في احط مواقع المجتمع.

80) بخته ، دوب : بخته اي حظه ، وكلمه دوب اي دائم

الاحبه الكرام ارجوا ان يتم تصحيح او تعديل او استدراك على تفسير قدمته فانما هي مبادره ومحاوله لا اقر موضوعيتها او تحقيقها التحقيق اللازم
سوف استكمل الكلمات في الجزء الاول التي لم استدل عليها عن طريق السئوال والبحث
وان اسعفني الوقت
سوف اقوم بتصحيح الجمل او الكلمات الخاطئه بسبب الكتابه والتي لا تخفى عن رؤية ونظر الاحباب
تابط شر

اكمل ما سبق من تكملة شرح بقية المعاني للكلمات المدحقه على راي ابننا المهندس وليد
وهِضْلِتْ بعده بخيته و مبخوت
ولا ذاقوا من المصروب فرتـوت
هضلت بمعنى دخلت في بعض المصادر ولكني اعتقد ان الكلمه قديمه ولا تستعمل في حضرموت الداخل وربما كان المعنى من السياق هو فضلت أي او بمعني صعفت لان السياق يقول ان بخيته هضلت ولا ذاقو وكانهم في انتظار شيئ لم ياتي والفرتوت ربما يكون القصد 0 حبه ) وهي اقل القليل أي انهم ما حصلوا من المحصول حبه واحده*
وخـَذْ بَقْلاتهم هـي و الصقاطـر
ولا خلَّـى لهم حتـى المثامـر
السقاطر ربما يعني الشاعر النخيل السقطري
يقول احد الشعراء
ياهل الهـوى لا تلومـه مـازال عقلـه مضيـع =
على خريـف السقاطـر دي في لباخـه ومريـع =
وقال اخر
هبت رياح الصيف والـــــــــــوادي سحـــــــــــــــابه مزدحم =
والزرع زاحـــــــي في المطيرة والسقــــــــــــــاطر خارفات=

ولا يحــــــــــف تمــــــــر السقـــــــــاطر لا تلقــــــــــط وارتزم=
يبقى مغطى وسط زيره ما تيبسه الشمـــــــــــــوس الحارقات=
والسقاطره هم قبائل عربيه من المهره ومن قبائل عربيه اخرى يسكنون جزيرة سوقطره


بخيته ظَهرها مَحْني ومَسْلُوت
وقدْهـا جِلْد عالعظْمان، بتفوت
المسلوت كلمه لها عدة معاني وفي معنى ان ظهرها محني ومسلوت وكانه يقول ان الظهر محني نحيف فهذا يصح من خلال السياق واحد المعاني هو الجمال يقول احد الشعراء
والخصر كنه فوق الارداف مسلوت
دونت شعرن كنه الصخر منحوت = من هاجس جزل القوافي نحتها

لاجل العيون اللي بها سحر تاروت = فديت من بــــد العرب سلهمتها

والمبسم صغير كما حبة التــــوت = كن البرد نزل الثمـــان بشفتـها

والخد مورد كنه ازهار بيـــــروت = رغم انها عاشــت بـــنجد وربتهـــا

تنثر شعرها كنه الليل مكتـــــــوت = والقذله بموضة دلــــع ميلتهـــا

والعنق شامخ تارك الكتف مفلـوت = تزهى معانيق الذهـــب برقبتها

والصدر فزت غافي النوم مبهـوت = كن البلوزه عن جسدها نختــــها

والخصر كنه فوق الارداف مسلوت = يازين دورات المحازم زهتهـــــا

لو المهر سندس ولولو وياقــــوت = وكنوز توزن بالذهب مــــاكفتها

لاوالله الا الموت ياباغي الموت = اعصير والخطوات قدمي خـطتها

( حبيبتي ) وجمالها حيل مثبــــوت = لو تنزل اوروبا شهـــر جملتـــها

زين الخلايق في ربى نجد منعوت = تخضر ديارن رجل شوقي وطتها

اما لقيتو بعد مااموت تابــــــــوت = يفداه شعري يوم روحي فدتـــها !




المصدر: منتدى ورود الطائف - من قسم: حروف القصيد

ولولب حظـّها والبخت مفروت
إذا جادوا لها جادوا بفتفـوت
واللولب دوامه يساريه شبيه بالبرغي

حلو حامض

تعجز الكلمات والحروف أن تصيغ رداً على هذا الجهد الجبار في اثبات معاني مفردات قصيدةبخيته بنت بورية
الوالد القدير تأبط شراً لا توجد أي كلمات في قاموسي تفي بحقك أو تستحق أن أستخدمها في وصف
إعجابي باسلوبك الراقي في الكتابة ،، علم وأدب وفقه ودين وثقافة ، كلها جمعتها في هذهالردود
هذا مع قصيدة الجواب الرائعة على قصيدة الدكتور الجريري المذكورة ، وكنت قد قلت إنني سوف
أعرض القصيدة على الدكتور سعيد ، وبالفعل أطلع عليها هنا في المنتدى بعد أن أرسلت له
الرابط وقال لي بعد اطلاعه عليها : الرد جميل ، وسألني : من هو الشاعر؟ ثم قال لي :
"حضرموت رائعة والمطمور فيها أفضل من المنشور" وثم قال: "محاولة دالة على أن
الشاعر له قدرة جيدة في التعبير الشعري ، نعم حضرموت ظُلمت كثيرا" ، قال
لي أيضا: "عندي ردود على قصيدتي أيضا من شعراء من الساحل:
باسنبل، ثابت السعدي، علي أبوبكر الصبان الله يرحمه" وطلبت
من الدكتور سعيد أن يرسل لي ردود الشعراء المذكورين على
القصيدة لكي أثبتها في المنتدى للفائدة ، ووعدني أن
يبحث عنها يرسلها فور حصوله عليها إن شاء الله
وسوف نوافيكم بالردود فور وصولها من الدكتور
الوالد تأبط شراً ، لقد عجزت عن الخاتمه
كما عجزت في الابتداء ،، ولكن في
كلام الدكتور ما يفي بالغرض
"حضرموت ظلمت كثيراً"
والسلام ختااااااام
إبنــــــــــــــــــــــك
وليــــــــــــــد

شكرا اخينا الفاضل تابط شرا على تفسير معاني الكلمات الحضرميه التي معظمها قد تلاشى واختفى والتي تعتبر من الثراث الحضرمي الراقي والملي بالمفردات الجميله والمعبره حقا وهي نتاج عصور موغله في القدم بقدم حضرموت ارضا وانسانا
كيف تظلم هذه الارض الطيبه وممن ظلمت؟؟
ظلمت حضرموت في عصرنا الحالي مرتين مره على ايدي ابنائها
والمره الثانيه على ايدي ممن وثقنا بهم خيرا
فهل سياتي يوم يرد هذاالاعتبار لحضرموت الانسان والارض
الايام ستثبت ان من اراد ظلم حضرموت واهلها لن تقوم له قائمه لان حضرموت الخير واهل حضرموت هم ناس ممن نصر دين الله في الارض واكثر الناس جودا واقلهم ظلما للغير...

الشكر للدكتور سعيد الجريري الذي نقل عبر هذه الكلمات ما يعاني منه الجميع في قالب رائع من الرمزيه مع كلمات حضرميه اندثرت بفعل التعريه والتقدم العلمي والعولمه

كما اشكر الاخ وليد على نقله لنا هذه الابداعيه
كما اشكر الاخ تابط شرا للرد بالكلام المناسب والمعبر حقا
كما اشكر كل من عقب من الاعضاء الكرام
انين المغترب




ليست هناك تعليقات: