الخميس، 9 يونيو 2011

بني مغراه(5)


وهذه قصيدة الغصب للسلطان صلاح القعيطي مغناه بصوت جوهرة الطرب بدوي زبير على لحن بني مغراه سطر ابيات هذه القصيده الرائعه الشاعر صلاح القعيطي عندما سمع بخبر إحتلال بريطانيا لحضرموت معاتباً فيها قبائل حضرموت
نبذه بسيطه عن الشاعر
هو صلاح بن احمد الاحمدي اليافعي الحضرمي ، شاعر مشهور . مولده ونشأته وتعليمه بمسقط رأسه قرية ( العنين ) بـمنطقة القطن . هاجر في سن مبكرة الى حيدر اباد بالهند . له قصائد حمينية مشهورة تعالج الشئون السياسية بحضرموت وأحوال اليمنيين المهاجرين بالهند . توفي بحيدر أباد عام 1954م عن عمر نيف على المئة عام. له ديوان شعر كبير مخطوط







.ابديت بك وادعــــــــوك ياجيد وغيرك مــــــــا يـجـــود

ياحي ياقيوم يامطـــــــــــلق مــــــن الساق القيــــــود

اسالك غفرانك إذا بيتت وحــــــــــــــدي في اللحــــود

قال القعيطي طول ليلي ماتـهنيت الــــــــــــــرقـــــود

لا هم من دنيا ولا مــــــــــــن عشق منسوع الـجــعـود

شيبه في التسعين متــــــــــــوجه الى دار الـخـــــلـود

عسى يقع مسكني في الجنة ووعالـحوض الـــورود

ولا علي قاصــــــــــر ولا السركالي يطلــبني نـــقود

ساكن في الدكه بلــــــــــد عجمان سلطان الـهـــنـود

سلطان بن سلطان بن سلطان عالــــعزة يجـــــــــــود

لكنني تأثرت مــــــــن خفض الشرف بعــد الصـعـود

أخبار بلغت ماتسر القلب من ارض النـــجـــــــــــود

راحت جهة لـحقاف لحمة فاس سرحت بالبـــــــرود

راحت مــــــــع الصاحب بلا قيمة ولاعسكر يقــــود

وشيدوا فيها الكنائس والبراكس للجـــــنـــــــــــــود

آه على الاوطان ياغبني علــــــى مثوى الجـــــدود

كم صحت كم ناديت قد بينت به قبل الوجـــــــــــود

لكننا معذور واحـــــــــــــد عود مامني وقــــــــود

اين الدول اين آل عبدالله وهمــدان الأســــــــــــود

وأين ابن مطلق وين ربعه وين بن سالم عـــــــــبو د

اين القعيطي اين يافع لي تطرح في الربـــــــــــود

ذي يعرضون السيل محرى يطلعونه في سنـــــــود

اللي لهم عادات بالجودات من عاد او ثـمــــــــــــود

وين التميمي والمناهيل وين بن عبدالـــــــــــــودود

اين الشنافر اين نـهد اللي يزرون الشـــــــــــــــدود

اين الجعيدي اين كندة لي تعزوا بن كنــــــــــــود

والعبوثاني هم وياسيبان شــرحان الحــــــــــدود

واين باصرة وبن صالح محمد بو عمــــــــــــــــود

اين الذي قالوا حمــيناها بأسرار الجــــــــــــدود

هم حضروا البيعة وهم كانوا على البيعة شـهــود

وبايعادون المدارس والمساجد والســــــجــــــود

والخمر في لسواق باتبسط به افراخ اليـــهــــــود

وتبرجت حرات في لسواق حلوات الخــــــــــــدود

ياحر جوفي ياحياة الذل يامــر الكـــــــــــــــبود

احسـن المسراح والمسكن يقع بارض الزيـــــود

والا الى مكة ونترعوي لفيصل بن ســعـــــــــــود

ابن الأمام العادل المنصف على رغم الحســـــــود

وجاور الكعبة وزور المصطفى فخـر الـوجـــــود

عليه صلى الله دائم عد حــنات الرعــــــــــــــــود

بني مغراه(4)

ن
تابع سير الاحبه ونوصل بالمنقول ما يستحق النقل والشكر لمن يسرها على صفحات النت
وهي متاحه للجميع كونها من تراث حضرموت وكونها تعريف بشعراء حضرموت اصحاب الكلمه القويه الجزله الرقيقه البعيده عن الاسفاف والركاكه
************************************************** **************

المعلم عبدالحق
يوضح علاقته بالقناصه وعشقه لها

نزهي له بكم من شبك ظاني نشــله
مغزّل زين لمياح لي مكثُوب غذلــه
زهي بالقُطب والطُوع لي مـا قُول مثله
ولو ما لقُطُب ماحد صنع بندق ونصله
ولو ما الطوع ما حّد غرس في الأرض نخله
أنا لو خيرّرونا ثلاثين ألف نـــخله
جزاز صرف مــا خلطَهن صُفر وبقلـه
تخيرت الشبك شُوف أمياحه وغزلــه
************************
أنا لوخيرونا ثلاثين ألف حمراء
تخيّرت الجبل شوف حصيانه ولمرا
أنا قلبي غني لومعي في الدار مصرى
يفوت المال والتالية نمشي لشبرا
ويقول في وصفه لقنيص اهل دمون

///////////////////////////////////////
بني مغراه شوقي لكم يا اهل العنية
ومن مسراحكم يستمع دمعي خويه
مراجزكم تشوق لمن شوقه شويّه
قروح اروامكم منها السوداء نديه
وكمن جيد عند الدّبَغ جدّد حذيّه
مع الله سعفكم خالقي رب البرية
مع جاويد , واليوم قدنا الا حويّه
إلى الخُطمه فذيك الالخطم ما هي وطيه
هو الغيل البرك راس شو ما هو لويّه
عسى منُّه تقع يالعَوَل خيرة عطيِّه
ومضواكم إلى الزّيرق أحسمها ضويّه

حليمه بكرة الصبح والضوب العشيه
وفي المجحاف زف السمر بالمربعية
وثاني يوم مقنص حليمتنا العليه
يجي منها الذي يفرح المنصب وزيه
وعاد القُفل تفرح مناصبه الهييه
وعند الكهد ما با المباييت الدفيه
يبيّت فيه من كان ما عنده دريه
وثالث يوم يحفر ويكمن له سريه
لحيث الصيد يلحق طرق سمحاء بتيه
ولاله نوم , يرقد الى الشمس الضحية
ولا لفجيت روحة تقع منكم عنيه
ورابع يوم نرجو مع العليا الهدية
طري ياصحاب من لحم لوراك الطريّه
وفرحة لا وصلتوا واعضاكم صحيّه
اليوم الخامس وهو يوم العوده من القنيص :
ويوم الزف اوجاهكم سمحاء رضيه
وعبدالحق ما راد من قوله جزيه
سوى المطلوب عطوه من المولى غبية
يجمّلكم ويعطي العرب رحمة هنية
خالص الشكر والتقدير للمرور والتعليق

ان الوقت هو الذي يحول بين البحث الجاد والمكثف عن كثير من هذه القصائد الجميله
ففي كثير منها حكايات وقصص وعبر


بني مغراة قال الذي نومة معادية
فسح فينا ونحنا فسحنا كلنا فية
وكثر النوم ماهو لمن قلبة يحاكية
خصوص القلب لاقد تنكد إيش يصفية
*********************
بني مغراة حول لو خاطرك محنون
ولا تيأس من الرزق لان الرزق مسهون
وقل يامالك الملك نسم كل مغبون
وشغبي بالقناصة ودمعي جرًح النون

نتابع ما انقطع في هذا الباب
نقلا عن بعض المواقع والكتب
حلو حامض
******************
قال احد الشعراء


بني مغراه يامبرك الجمعة وَلِثنين
لهم تشريف زايد لياليهم يسرّين
يجلين الكدر والغلس من يوم يضوين
وبعد الساع يافائق الغزلان يازين
أنا مسلّم لك اليد لا تظهر لي الشين
وخذ مني وبعطيك ما تطلبه ذلحين
مقام الرجل خذ في الميه ياخل ميتين
إذا انته جيتنا شبر نا جيتك ذراعين
محبة قلب ياربَ إلّف بيننا البين
**************
وقال شاعر


بني مغراه شوقي لكم يهل العنيه
ومن مسراحكم يستمع دمعي خويَّه
مراجزكم تشوق لمن شوقه شويّه
******
وقال الشاعر سعيد باكلكله


بني مغراة قال المعنى نسل حمير
سعيد الكلكلي جاله الهاجس يسليه

زعر بحر الحليلة بموجه بات يزغر
وطول الليل قد بيت من بحر تسقيه

من الغيث الذي قد تحطم الله اكبر
مطت طهابه والبرق يسرى يلهب فيه

على فرظم وعلى قارة المطبق تعكر
سحابه على رمه قد دلت تظهر منا شيه

قروحه هدود رعوده طلوع الفجر بكر
وشغل التوك ومات الركن لذي بتاليه

وذي يبصر صواعقه إذا قامت تنذر
على مسارح يومين باتسمع محاطيه

وعارضه عول قللوا ليل معذر
وروعت له ضمر صعدته من سواقيه

وسبعه نقضوا العين يوم الله قدر
على المارود ذي مالحق من هو يداويه

وغيت للذي قد كرس ماقال نفر
مبارك بن حمد راعى الميزر وراميه

وعاده بلحمه هد وقد فخذه مكسر
ولاعول بنافره ذي في الفخذ يأذيه

وعد الحاج والذي معه كمن مهدر
كما باست وباكرموم ذي ردو مساقيه

وبابلغيث والاضرحي والحاج الاخر
جمال الليل ذا حملت ثقل توديه

*********
منقول


بني مغراه (3)

الشكر لك لمرورك مع التعليق
من اجل خاطرك نكمل فصل اخر



الشاعر /علي بن حسن العطاس
بني مغراه وعد الخلا هبَّـت رياحه
سرت بالليل نكّشت على قلبي جراحه
وزاغت من غصون الهوى عندي سناحه
بغينا في الجبل في طلاب الصيد ماحه
بهمه عاليه في عباده في سياحه
في الوديان كم من هور شاهق ضياحه
بعيد الفرع قد وسّع الباري نياحه(1)
نطوف العشب فيها والاشجار المباحه
بغلمان السلب والنجابه والنشاحه
كرام اجواد قاسوا سواهم بالسماحه
ومعنا خضر الأوشار زينات المباحه(2)
وبالسّلق الضواري سريعات السباحه(3)
اذا غارت على الصيد ماتهمل كفاحه
وكم من سلق مصيون ماتسمع نباحه(4)
متى صادف ابن اعصم المصنوع راحه(5)
وبعدالساع ياذي تفرد بالملاحه
وياذي زان فوق الكبد دارت وشاحه
وريقه مثل ذوب العسل ذي من جباحه(6)
وحاز اللون والعون جمله والصباحه(7)
عسى تعطف بنظره لمن كثر نياحه
ولومن كثرة الشوق لاحه بعد لاحه
على لقياك ياذي فخركم من رداحه
فنا لك رِق مالي من الرِّق انفساحه
منادي بالعبوده لكم في كل ساحه
وذا تقصير في حق من حقق رباحه
ولو للخل يقتل هدر دمه وباحه
وصلى الله على سيدي بيت السماحه
محمد ذي هدانا به الباري وباحه
لنا رحمه وبشرى ونورًا واستراحه
تفسير بعض الكلمات

(1) بعيد الفرع : افرع الأودية الرئيسية
(2) الأوشار جمع وشر وهو شبك القنيص
(3) السلق الضواري : كلاب الصيد
(4) السلق نوع من الكلاب المدربة على الصيد
(5) الأعصم من اسماء الوعل سمي الأعصم لإعتصامه بالجبال
(6) جباحه : الجبح خلية النحل
(7) الصباحه : هي الوجه الصبيح المشرق .
*****************************************
بني مغراه ماجا من الله فيه صالح
قد الله يارجال التقى اعرف بالمصالح
وخير الخلق خيرته يامن كان صالح
ومن له قلب شاهد ومن له فهم ناصح
**************
بني مغراه من رام باب الجود شمّر
وخير القول سبحان ربي والله أكبر
وهلل واحمد الله على ما اعطاه ويسر
ومن يشكره زاده ومن يكفره يخسر
********
بني مغراه شرع المقامات انقلب شر
وراحت عينه الباصره والنور اغدر
بنزع العين معروفه اتخذوه منكر
وسار الشرع من يوم نقروا عينه اعور
*************
بني مغراه يوم الظفر سيره مسير
وشوره متبع والمشير الراس يثور
ونجم السعد مطلعه بالخيرات بشر
وفرحة كل صالح معه نيه مطهر
وكرهه كل حاسد معاند شاني ابتر
سرحنا يوم الإثنين خامس حج الأكبر
************
بني مغراه ماقدر الرحمن واقع
ولا والله يرد القضا المحتوم دافع
وله صوله وضوله تحير كل شاجع
******************
بني مغراه رسم النفاق الصرف قد عم
علامات الشقاوات بانت في عرب جم
ولاحت في جماعه بقول القلب والفم
***************
بني مغراه قلبي وحل يااهل المعاني
وصبري من شغوبي كمل والجسم ضاني
وفكري حار في وقتنا وقت الشواني
ومن اصحبته وبالغت في وده جفاني
ومن شنفت له كاس حلو صرف هاني
جنا لي في الجزاء من حدج خس المجاني
ومن شيدت له حصنه بيدي واللساني
هدم ماقد تقدم برجله من مباني
*************
بني مغراه يااهل القناصه عزمنا جد
وما جديت له في الطلب لا بد يوجد
بغينا وعد صادق ومن بايصدق اوعد
لأن الوعد مثل السحايب يوم ترعد
تثني بالمطر وان توخره قده ينقد
وميعاد الخلا مابغا فتره ومرقد
بغينا قول محكوم بين السبت والحد
يدور الراي من بعد رايه معدن المد
وبعد العيد عيد الهنا من هم عيّد
لكم يااهل الرباط الخبر قد صح مقعد
خذوا مني نصايح قرايح مالها ند
يحاكي نظمها در في جوهر منضد
ترانا لجلكم في مبانيه تعنجد
............................ (الى ان يقول)
بخضرا وشار في عقدها تحكيم عسجد
طوال امياح تشفي الخواطر حين تمتد
تشوف الصيد في غدلها يسبح ويمهد
وكم رومي وحجنا قديميه ومرود
عمد عزريل عالي عواليها وغرد
وبالسلق الضواري مغاريها ومغرد
عوادي عاديه ماديه في كل مطرد
لها في الصيد عاده وقدها له تعود
اذا شافته سرحت قفا جفله توارد
حتاف ابن اعصم المربعي مبناه ينهد
متى لشعته يغدي كما الهيج المغدد
ذه آلات القناصة به الاعلام ترتد
تزوَدها وزِدْ هاك للتقوى تزود
وصل الفرض وانفق وصم تحمى وتسعد
واترك العاذل ان لامك وطوّل لسانه
لاتسمع لقوله وانتزح من مكانه
رح لشانك وخل الفسل يعدي لشانه
ماجمل من نطق بالعذل وارخى عنانه
غير ان الحسد في جوفه اطلع دخانه
والحسد يفسد ايمان الفتى في جنانه
مثل مايفسد الخَلْ العسل باعتجانه
شفه ماجاك واظهرمامعه من كنانه

*****************


من اعلى يمدح الشاعر القناصه
ومن اسفل يذمها
وهكذا هم الشعراء
ياقاسم ان المغازي ماقفاها ظفر=سوى اللعب والنجاسه والعنا والسهر
ولايوالي صفاها والرضا بالكدر=ومن تولّع بها شفه استهج واقتمر
تلهي عن الدين ان كانك بغيت الخبر=يفوت الانسان كم من شي وسل من خبر
يفوته الورد واكثار الدعاء بالسحر= يفوته العلم ذي فيه اجتهد بن حجر
يفوته الوقت كله يافتى مايسر=يفوته الدرس في الارشاد والمختصر
تفوته(الخمس) مايحضر مع من حضر=يفوته الوتر ذي به يتقى من سقر
يفوته الراتب اللي من قراه انتصر=اعني به الراتب المعروف راتب عمر
هذا في الدين والدنيا تفوت الصرر=تحقيق شف مابدا قانص قنص واتجر
ولابدا حد بها نال المنى وافتخر=مافائدتها الاعظام الجاعره والفقر
والديم والقرن للجيد الي ماانكسر=(والاعثر فوق مردى راح مخه صيّر)
هذه فوائدك الي ماجاك منها ضجر=ولانصحتك سون لي فيك حصه وذر
بذلت نصحي وحذرتك بكل الحذر=ان كان قبلت فهي حسنه لها تشتكر
وان كان دبرت هي زايد ولله نظر= اقنص في المال قطّب في جُدَر (الُذكر)
واصبر من اللهو فان الله مع من صبر=وافكر وسرّح اذا شفت الخراب البقر
واسرح وروّح كما من قد سرح وابتكر=وحصل الدين والدنيا معا بالبصر
وابكل في الحرث حتى انك تشل الثمر=غدوه تشوف الجشر متواصله في الوصر
واسب المقالع وغوّط عمقها في الحفر=واذر الحوير الذي فيه الغنى في الخبر

[/poet]
(الخمس ):الصلوات
جُدَر: جمع جدره وهي الارض الزراعيه
الذُكِر: جمع ذُكره وهي سنة الحلي


منقول


بني مغراه (2)


ان شعر بني مغراه جميل ومتعدد في مذاهبه وتوجهاته ويمكن للشاعر ان يمزج بين الشعر السياسي او شعر الغزل او شعر وصف القناصه وغير ذلك من المذاهب وتتكون فرصه الشاعر في نظم هذا النوع من الشعر بتعدد القنصات التي يشارك فيها وبعضها قد تهز وجدانه
والواقع ان من لم يجرب رحله القنص والقناصه لن يستطيع باي حال من الاحوال ان يتعمق ويتفهم الحاله التي تلتبس بالقانص
وايضا فان القانص الذي لم يصطدم في مرحله من المراحل برؤيه صيد الجبال الوعل وهو الذكراو الصيد وهي انثى الوعل او الغفر وهو صغير الوعل من لم ينظر اليها وهي تشق طريقها بسرعة البرق في تلك البيئة الصعبه ومن لم يجد نفسه وقد شارك في اصطياد وعل او صيده او غفر عبر الشبك او بالسلاح الناري فان تجربته منقوصه حتما
القصائد التاليه نماذج عن شعر بني مغراه
القصيدة الاولى للشاعر عمر باحفي

وهي قصيده مبهمه تتجه للنقد والسياسه

بني مغراه جبنالهامطرب وقنمبوس
ولاصلحت مسامرلها من غير قنباس
وانا والله ونا منها مابقطع الياس
لها شوقي كما مالخضر مشتاق للياس
مكينة جيب في رأس اليله وناقوس
تجر الماء من البحر وتنقسة نقاس
وهاجس ناموسي فن من عشقه وناموس
مهندس كهرباء عنده المطور والماس
من الريان صبح بريد الجو اتروس
بتحريك المكاين وبالجنحان يرتاس
عطانا الخط من عند مغرب ومهجوس
مود معروف بالقول والتهجاس
مجلة ساقها الحضرمي تشيع للروس
بحكمة وتحكيم ومن معتى في الرأس
وقدنا منتظر مفتكر والبحر معكوس
تصادمن السفن فيهمن جور التعكاس
وعفت النوم يهوى الحماسة كل محموس
ونار في الجوف ياما بكبدي من تحماس
ضرر واشجان متواترة والحال ممسوس
جلاميد الحجرمن كلامة راح يمتاس
وقضى الأمر على كرسي سليمان بسوس
واشتد الفضاء والقضاء والساس بالساس
وهذا لي حصل حكم من والي بدبوس
صبر شف عاد عباس باينشببدباس
وذا شي يعتبر في زمان العكس والبوس
بما قاله وكل ماحدث لاباس
فلولا يابني عبس عاده اليوم اعبوس
مجرب من ركب خيل من خيل عباس
صبح مرمي على الأض علىرأسه ومنكوس
يكورم والغوارب تنكس به تنكاس
سرح ياطير يلي في احسن لبس ملبوس
من ارض العز ارض التفاخر والتلباس
وساعة وانت بارض بلكسر ارض اطياب لنفوس
يهيضك العلأ في مبانيهم والتنفاس
نشد على الحضرمي لي عمد اطوال الكيوس
وكلف لوضعة حط زوايها في اكياس
ويا نواس يا لي مصادق دق يانوس
عدوله خاص ضاهر غابي على الناس
جليسه مستشارة وهو في الغابي جاسوس
لقى ملقى كليب الملك في خوه جساس
ويقول ايضا في قصيده في وصف رحله
بنــي مغراه ثارت لهــا عكـره وشـاره=بسبع الشول هبت لها عليا قويــــة

لمــع في الراس طاهبه وارتسلت مطاره= سقى وديان جدبه مراعيها مريـــة

وكم من شعب قافر حيي زهرة شجـاره= مساء البيضا وعيضان وموارد هنية

قتـــــال الصيد وقبالهن عندي بشــاره=كما لو لوحولي بالفروع الطالعيـــة

ونـا لوخيروني مثل في احسن عمـاره= وقصر الحكم على ماحوته الناصرية

ومـــوتر سكس تابع بنمرة واستمــاره= تخيرت القناصة وتركت البقيــــــــــة

ومـــــطلاع الوجيـدة ومندرهـا تجـاره= اذا على الكتف نيمس وزادك والسقية

وبعـــد الساع ياعاني اعـزم للزيــاره= طلع في طائرة للجهات الحضرميــــة

إذا وصلـت بك القطن تنزل في مطاره =تهيضك الحصون المنيعات العليــــــة

نفذ إلى الفرط ارض المحارث والثماره = مخازن شاحنه كلها هلباء نقيــــــــة

نشـــد عالتوم عبدالله المقصــد لـداره = طلع في آم اربع لي فرشها طائفيـة

على الدقلات دوّّور في ايام البسـاره =كسب خير السلاب الدوال الاوليـــــــة

علــــــيه الاف سلم واصحابه وجـــاره= ومن يسرح معه خاص بلغه التحيــــــة

وخلف دار ضبعان شف دربك يسـاره= الى منوب وخذ بالطريق الطالعيـــــــة


***********************
واخر ى لشاعر لم اتحقق من اسمه تتحدث عن الغدر
بني ( ) مغراة لاجار وقتي ايش يرضيه

يعاديني سقاني الصبر نا ايش بسقيه

حسبني باترضاه نسيني باتناسيه

سخيف العقل ظن انني راجي مراجيه

لحقها باركه ماكتب ديـوان يروية

زمن عايب ومكار يعطي التيه للتيه

لقينا مالقاء زيد في زامه ويلقيه

ولكن فرق مابين منشيي ومنشيه

ولاله طعم حتى الثمد يازام تعطيه

حذاري يابني لتلقي شي من( ) ملاقيه

حسبت الزام لازان لك صافي تصفيه

مصفى يالخبل قم ركب خيلك وسريه

سحبها تستحب ما بغت عجله ملاوية

مخيلة تستهن رعد يرعد في( ) مناشـيه

بغينا بنتقرب بنسقي من مساقيه

معه ميزر ومدفع معه رشاش يمليه

عطيته نا حمامه وجاب الذيب يحميه

وجبنا صقر له قال بتسلى وبشويه

كذا ماهو كذا عودنا من بايخاويه

وزمر يامزمر على( ) قطني بنقليه

قفل مسمعك خل من معه صالي يصاليه

حكمت الارض وين المريكاني مراسيه

معد خليت لـه شي محل للجبر يلقيه

وحتى لو تعدل كفاية من ملاقيه

خبيث ( )الشـور والعقل مايحكم قوافيه

ولكن ماقصر كلنا لـه بانوفيه

طغاء ولعاد فكر لحق لـه حب يطغيه

نساني مايسلم ولد هم ليش سميه

معه كبشه( ) وضانته ذي تبعته تكفيه

واما نا معي راس دائم فوق ملويه

عطاني ماعطاهم يخذ ماله ويعطيه

وحتى الثوب لادال باعطفه وطويه

ليالي مقبله من يقول الوقت بيجيه

معه عدة وشده معه مريخ يحميه

وناماحد معي غير هو قاصده ناصيه
/و الشاعر /حسين بن عبدالله الكاف يقول في العشق :
بنـي مغـراة قلبـي فـي العشـقـة
مـعـذب
ودمعي دم فوق الوجن والخد قـد
صـب
جفا نومـي عيونـي زعـل منهـا
وجنـب
بلينـا فـي المحبـه يعيـن الله مــن
حــب
شبيه البدر وجهه أرى للحسن
ينسـب
وجعده ليـل داجـي علـى أمتانـه
مكثـب
بمـاء الــورد يغـذيـه والـعـود
المطـيـب
حريـري البـدن وردي الخـديـن
أشـنـب
لبيب الخصر ميزر ابو مقصيـن
والبـب
بطول الهجر قطع عـرى كبـدي
وعـذب
فلا لـي نـوم يحلـو ولا مطعـم ومشـرب

حياتي حين يرضى وموتي حين يغضب

وهذه احدى القصائد الحمينية للأديب الشاعر أبوبكر بن عبدالرحمن بن شهاب تتحدث عن الغربه :
بني مغراه نومي زعل والليل غلس= ونالي وقد في ذي السنة لا رقد ولو انعس
اخذنا الضيم من فرقة اصحابي تنهس = مشتت في الغرب ممتحن لم لي تمرس
وعندي عيدلي غتراف الفى ونسنس= على مدروف وان حد حضر محفوف روس
تريم السعد يا من بنى فيها ومسوس = ولولاالخوف قلنا هي الوادي المقدس
خرج ذا فصل والبارح الهاجس مركس = ولا يلتام بحر الهوى عنده معكس
تذكر حسن زين الهياكل المهسهس =صغير ابن عزلام غالي لابس اطلس
حرير اخضر ومرجان من سيره مبنكس =مطل قاسي على قتل خولثنين قوس
بقامة روم بوسلسلة صرفة مقيس= على متانة مكثب بحاليلة مبنكس
قضيب البان يلعب به البحري اوانس = وخذ مني ثمن لو تبى شبيه مدبس
مشط جعده بعنير ويزدي بعدما غمس =كحيل الطرف والخشم جبينه تلحس
سكر من ذاق ريقه وفي سكرته كيس= وبه نهدين والله لو عاش بهن مس
شبيه الليم مجدي عليهن ليتلمس =حزامه شبر صافي على خصره مقلس
وقلبي زاغ من فخذه المدروج لملس= وسمت الاقوت وليش عاد لو شفته مخلوس
حلى يا قرع مخراف باللوز الملبس =تعطف يا منى القلب كبدي تمرس
فضيلة القهابت معي ليلة وقل بس = ولو تبقى الكتب لي معي في كل مدرس
والحمراء في الحجيل البركة من غير مغرس= فداك الحال والمال سيدي والمعلس
قفاك اليوم شف بن شهاب الدين كسكس = ولا بنساك لو نا في اكفاني مكلوس
ولا لي غذر موخذك في عكر المتحمس= ويوم الحشر والنشر منك بتحسس
وصلى الله على من به الدين اسس= ومحمد واهل بيته عود ما الليل غلس
اذا فان القصائد المسرحه الخاصه التي تقال في القناصه والقنيص هي قصائده غائره في عمق ثقافه اهل حضرموت وكم من شاعر اشتد عوده وارتفع وزنه وشاع ذكره كان بسبب شعر القنيص وهذا لم يكن ليحدث لو لا ان القناصه كانت من الشيوع والاستمراريه بحيث كانت احد اهم اسباب الفرح والسرور في مجتمعات اهل حضرموت

بني مغراه (1)


يسعدنى ان انقل لكم قصديه للشاعر( ربيع عوض) القها اثناء سمر القـنيص عام1411هجريه بمدوده

يالله يـــــا ربـــــاه يـــــا غـــوثـــاه عِـــنّـــا يــــــا مــعــيــن
يــــا حــــي يــــا قــيـــوم يـــــا بـلــجــود رب الـعـالـمـيـن
عـسـاك تلـطـف بــي مــع النـزعـه مــع رشــح الجـبـيـن
وصـلـي يــا ربــي عـلــى المـخـتـار سـيــد المرسـلـيـن
أدّى الــرســالــه والأمـــانــــه لـلــخــلائــق أجـمــعــيــن
يــا سـيـدي يـــا الـهــادي الـطـاهـر حـبـيـب الطـاهـريـن
تشـفـع لـنـا يـــوم القـيـامـه يـــوم كـــل مـخـفـي يـبـيـن
و الآل والأصــحــاب لــــي قــامــوا مــعــك ومـجـاهـديـن
لـــي صـفــوا الإســـلام بـالـصــدق الـمـبـيـن والـيـقـيـن
كـل مـن تبعهـم سـار فـي النهـج السـوي مـا يستكيـن
مـن بعـد بـا نبـدع قـوافـي فــي ( القنـاصـه ) عاشقـيـن
لا تـهـمــر الـدنـيــا مــســك بالله لــــي حـبـلــه مـتــيــن
نـتـحــامــد الــمــولــى تــوحــدنــا وكـــنــــا مـفــرقــيــن
وتــمـــت الــوحـــده ومـعــنــا رجـــــال فـيــهــا جــاديـــن
ولــعـــاد حــاجـــه لـلـتـشــاؤم راحـــــوا المتـشـائـمـيـن
مـــن شـرقـهـا لا غـربـهـا تـمـشـي ومـرفــوع الـجـبـيـن
أرض الـيـمــن زيــنــه وصــبــروا عــادهــا الا بــــا تــزيــن
ذكـر القناصـه فـي ( مــدوده ) يشـفـي القـلـب الحـزيـن
مــن تـخـرج الرخـصـه وهــم حــول الـمـقـدم جالـسـيـن
من له ( شبك ) ينفضه لا شي خيط في ( الحلقه ) يلين
و نسـيـوا اخـبــار السـيـاسـه نـسـيـوا الـبــر والطـحـيـن
إلا لـــــزاد الـشِّــعــب واخــبـــار الـقـنــاصــه عــازمــيــن
قـعــدوا مـــع الشـيـبـان لـيـهــم للـمـنـاصـب فـاهـمـيـن
وتسـمـع الـهـدرات مـثـل الـنــوب لـــي مـلـقـي حـنـيـن
ولـجـنـة الألـعــاب فــــي جـلـســات جــــم متـواصـلـيـن
يـرضــون كـــل زعـــلان وان حــــد عــادهــم متخـلـفـيـن
لأنــهـــم فـــــي افــراحــهــم وآلامـــهـــم مـتـعـاونـيــن
ويـعـلـنــون الــوعـــد والـتـرتـيــب حـــســـب الأولـــيـــن
( دخـلـه ) تـقـع داخــل ( طـيُـورَه ) لـــي بـهــا متبـاركـيـن
وتـفــقــع الــعـــدّه يــوقّـــع شـــــرح ويـــوقّـــع زفـــيـــن
ويــــقــــرؤون الــفــاتــحــه والله مــــــــع الـمـتـوكـلــيــن
وتــســـرح الأخــبـــار لا كــــــل الــجــهــه مـتـبـاشـريــن
ويقـع سمـر مقـنـص مـسـاء الجمـعـه والامــه حاضـريـن
وتـحــن مـرازحـهـم مـثـيـل الـجـيـش لــــي متنـظـمـيـن
ويــروحــون الـســبــت لــلـــوادي وهـــــم مـتـعـصـريـن
واهــل الـبـنـادق يـسـرحـون الـصـبـح قـدهــم قـادمـيـن
وتـلـتـقـي الـحـمـلـه إلــمّـــا ( تــوخّـــري ) مـتـواعـديــن
وذي السـنـه وقـعـت بـشـاره خـيـر مــن ذيــك السنـيـن
مـــن ولـــد بـــن كُـــدّه وبـــن كـوفــان صـاحـبـه الأمـيــن
جابـوا (عريـض القـرن ) مــن ( وادي نـعـام ) المخلصـيـن
فـــي بـكــرة الـحــد صـبَّـحـوا لــمّــا مــــدوده صـائـحـيـن
قــالــوا جـمـيـلـه مــغــدره بــاتــوا عـلـيـهــا سـاهــريــن
وتـعـالــت الأصــــوات قــالــوا وعــــل يـحـمــل أربـعـيــن
فــرحــوا بــهــا قــالــوا لــكــن عــــاد نــحــن مسـهـنـيـن
وروحـــوا ( شـعــب الـغـنـم ) لـيـهــم عـلـيــه مـعـولـيـن
جـابـوا لـهـم ( صـيـده ) مـــع رمـيــان جـــم متفاهـمـيـن
قـالـوا قـعــت بـيــن اربـعــه فـــي ضـربـهـا متقاسـمـيـن
والأم نــصـــف الـمـجـتـمـع لــكـــن عـلـيـهــا جــامــديــن
مـا بـش خـبـر .. أيــش الفضيـلـه ؟! .. هـكـذا متعـوديـن
وبـكــرة الأثـنـيـن ســرحــوا لا ( هـشـيـمـه ) قـاصـديــن
مــن بـعـد ضـــرب الـــروع قـــد كـلــن بـروعــه عـارفـيـن
و بــن عبـيـدالله خــرج روعــه فــي ( الـسـاق الـزبـيـن )
فـي قلـب ( شعـب الـرّاك ) لـي كـذ لـه عـوائـد مايخـيـن
و بـــو عـبــود الـحـارثــي صــوتــه مـجـلـجـل مسـتـبـيـن
( الموت يا اهل الساق ) كونـوا فـي ( المرابـي ) ثابتيـن
وثـبــتــوا الـشــبــان لــمّـــا جـــــاء وهــــــم مـتـوثـبـيــن
وقـبـل مثـيـل الخـيـل يـزخـى بالحـصـى مـلـقـي ونـيــن
ولا درى الا بـالـمــرابــي عــــــا يـــســــاره والـيــمــيــن
وهــاك هايكـهـم بكلـمـة ( حُـــوه ) قـــد هـــم داهـلـيـن
ويـنـط مثـنـات الشـبـك لـــي هـــو بخـيـطـه مستـهـيـن
لــمّــان ردتــــه ( الـمـيــوح الـظـافـيـه ) ولــقــى ونــيــن
وقـــام مـولــى لِــيــد عــــا راســــه وتـبـعــوا البـاقـيـيـن
قالـوا : ( عنـق يــا بــن حِـمَـر) وارفــع جبيـنـك للسكـيـن
( هوكـه وتنصـوره ) لأهــل الشـعـب لــي مــش داريـيـن
وتعـانـقـوا الاخــــوان لــــي بــالــدم بــعــض ملـطـخـيـن
كـلّـن يصـافـح خــوه : ( يـهـنـاك الجمـيـلـه ) يـــا فـطـيـن
( شـوعـتـه ) تـشـروعـه عـلـيـهـا يـحـرثــون السـانـيـيـن
دخـلـه إلـمّـان ( الهِـمِـه ) لــي تـخـزي ابـلـيـس اللـعـيـن
يهنـا لبـوا محفـوظ لــي يبـنـي عـلـى الـسـاس المكـيـن
يـهـنــاك ثــــم يـهـنــاك يــــا لـطـيــب تــحــب الطـيـبـيـن
فــي داخــل الحـلـقـه ومـثـنـات الـشـبـك حِـقّــه يـقـيـن
صفـيـت خواطـرهـم وقـدهـم فــي الحقـيـقـه صافـيـيـن
و بـــو عـمــر حـيّــان لـــي هـــو حــازهــا دنــيــا وديــــن
يـهـنــاه ثــــم يـهـنــاه هــــو تــاعــب وقــومــه تـاعـبـيـن
ودبّــــر الــزيــزو قــريــب الـظـهــر هــــو و ( العـانـيـيـن )
و بـــو حــســن مـعـهــم و بــالآلــي مخـلـيـهـا رشــيــن
خـلــوه فــــي الــــوادي يــجــظ يـتـيــورون السـامـعـيـن
عـبــروا بـحـيـره يـــوم فـيـهـا نـــاس مـعـنـا مـشـاركـيـن
ومـــــر بـهــدّامــه و بــيـــر احــمـــد كــذلـــك يــازعــيــن
وعــاد جمـلـه نــاس فــي عــرض آل عــون مساهـنـيـن
لا وحـــــدة الــفـــلاح وصــلـــوا حـصـلـوهــم واقــفــيــن
وقــرحـــة الـبــنــدق تـنــبــه كـــــل مـنــهــم غـافـلـيــن
وصـلـوا إلــى الـمـيـدان كـــل أهـــل الـبـلـد متـواجـديـن
الــشــاب والـشـيـبـه وطــــلاب الــمــدارس حـاضــريــن
مـــن شــــدة الـفـرحــه خــبــب تحـسـبـهـم الا فــاريــن
واتـهـجّـجـت كـــــل الـمـشـاعــر بـالـبـكــى متـبـاكـيـيـن
وتمـاسـكـوا مـــرّه عـلــى خـمـسـه وسـتــه ماسـكـيـن
خنقـت لــي العَـبْـرَه .. رجــف قلـبـي .. وقـدنـا الا رزيــن
ولــعــاد قــــدرت انــطــق تعـانـقـنـا ونــحــن سـاكـتـيــن
مـشـهـد يـــزل الــوصــف مــنّــه يـعـجــزون الـواصـفـيـن
هــــذي هـديـتـكـم قـصـيــده لــــي عـلـيـهــا قــادريـــن
ونـحِـسّ مــا هــي قـدركـم لان قـدركــم غـالــي ثـمـيـن
وبــو عـمـر وابـنـاه لــي فــي الـشـعـر جـــم متمكـنـيـن
بـــا ينـطـقـون الـصــدق تكـفـاهـم عــيــون الـحـاسـديـن
تـزهــا مـــدوده ب( الـزفـوفــه ) مــــن زمــــان الأولــيــن
مـن جـيـل يتـبـع جـيـل عــا الـجـودات قــد هــم والفـيـن
مــن بـعـد تختـيـم القـصـيـده جـــا خـبــر بـــو سالـمـيـن
والـمـهـتـر الـبـرقــي .. وضــربــوه الـجــفــاه الـغــادريــن
مـــن بـعــد هـــذا الـيــوم قـــول تنـبـهـوا يــــا غـافـلـيـن
مــا هــي قريـبـه .. مـبـعـده لـــي خطـطـوهـا حـاقـديـن
ذوّر بــهـــم تـوحـيـدنــا بــعـــض الـــعـــداه الـطـاغـيـيــن
يـبـغــون صــفــو الأمــــن يـتـكــدر ولـــــه متـهـامـسـيـن
ضَـنــي حـثـالـه مـــن بـقـايـا الـبــدر جــــاوا متسـلـلـيـن
فشلهـم المولـى و كــذ هــم فــي خططـهـم فاشلـيـن
في خمـس تعشـر شهـر خمسـه هجـرة الـروح الأميـن
واربــع مـيـه والألــف واحــدى عـشــر رصـنـاهـا رصـيــن
مــن قـــول شـاعــر مـــا يـحــب التـفـرقـه والمغـرضـيـن
ولا يــحــب الـفـتــن والــنــاس لـــــي هـــــم مـفـتـنـيـن
يـــــارب لا نـبــعــث مـــــع الـمـغـضــوب والا الـضـالــيــن
وعـسـى تـقــع مـوتـتـي سـعــف الأولـيــاء والصالـحـيـن
واخـتــم بـهــا بالمصـطـفـى الـهــادي إمـــام الـعـرفـيـن
عـلـيــه صــلــى الله وســلــم مــــا تـوالـيــن الـسـنـيـن


( منقول للفائده)

كل ما

كلُّ ما عَلاك فأظلَّك فهو سماء

كلُّ أرض مُسْتَوِيَةٍ فهي صَعيد

كلُّ حاجِزِ بَينَ الشَيْئينِ فَهو مَوْبِق

كل بِناءَ مُرَبَّع فهوَ كَعْبَة

كلُّ بِنَاءٍ عال فهوَ صَرْحٌ

كلُ شيءٍ دَبَّ على وَجْهِ الأرْضِ فهو دَابَّةٌ

كلُّ ما غَابَ عن العُيونِ وكانَ مُحصَّلا في القُلوبِ فهو غَيْب

كلُّ ما يُسْتحيا من كَشْفِهِ منْ أعضاءِ الإِنسانِ فهوَ عَوْرة

كلُّ ما أمْتِيرَ عليهِ منَ الإِبلِ والخيلِ والحميرِ فهو عِير

كلُّ ما يُستعارُ من قَدُومٍ أو شَفْرَةٍ أو قِدْرٍ أو قَصْعَةٍ فهو مَاعُون

كلُّ حرام قَبيحِ الذِّكرِ يلزَمُ منه الْعارُ كثَمنِ الكلبِ والخِنزيرِ والخمرِ فهوَ سُحْت

كلُّ شيءٍ منْ مَتَاعِ الدُّنْيا فهو عَرَض

كلُّ أمْرٍ لا يكون مُوَافِقاً للحقِّ فهو فاحِشة

كلُّ شيءٍ تَصيرُ عاقِبتُهُ إلى الهلاكِ فهو تَهْلُكة

كلُّ ما هَيَجتَ بهِ النارَ إذا أوقَدْتَها فهو حَصَب

كلُّ نازِلةٍ شَديدةٍ بالإِنسانِ فهي قارِعَة

كلُّ ما كانَ على ساقٍ من نَباتِ الأرْضِ فهو شَجَرٌ

كلُّ شيءٍ من النَّخلِ سِوَى العَجْوَةِ فهو اللَينُ واحدتُه لِينَة

كلُّ بُسْتانٍ عليه حائطٌ فهو حَديقة والجمع حَدَائق

كلُ ما يَصِيدُ من السِّبَاعِ والطَّيرِ فهو جَارِح ، والجمعُ جَوَارِحُ.

الفصل الثاني (في ذِكْر ضُرُوبٍ مِنَ الحَيَوان)

(عن اللَّيث عنِ الخليلِ وعنِ أبي سعيدٍ الضرير وإبنِ السَّكِيتِ وابنِ الأعرابي وغيرِهم مِنَ الأئمّةِ)

كلُّ دابَّةٍ في جَوْفِها رُوح فهي نَسَمَة

كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة

كلُّ دابةٍ اسْتُعْمِلَتْ مِنَ إبل وبقرٍ وحَميرٍ ورَقِيقٍ فهيَ نَخَّة ولا صدَقَةَ فِيها

كلُّ امرأةٍ طَرُوقَةُ بَعْلِها وكلُّ نَاقةٍ طَرُوقَةُ فَحْلِها

كُلُّ أخْلاطٍ مِنَ الناس فَهم أوْزَاع وأعناق

كلُّ ما لَه ناب ويَعْدُو على النّاسِ والدَّوابِّ فَيفْتَرِسُها فهو سَبع

كلُّ طائرٍ ليسَ منَ الجوارحِ يُصادُ فهو بُغَاث

كلُّ ما لاَ يَصيدُ من الطيرِ كالخُطّافِ والخُفّاش فهو رُهَام

كلُّ طائرٍ له طَوْق فهو حَمَامٌ

كلُّ ما أشْبَهَ رَأسهُ رُؤُوس الحَيَّاتِ والحَرَابِي وسَوَامَّ أبْرصَ ونحوِها فهو حَنَش.

هذه معلومات هامه انقلها عسى ان تفيد

قديما وربما لا زال بعض من الشيوخ في بعض المساجد التي تعرف بالمساجد الصوفيه بالتحديد تردد بعد صلاة المغرب وبعد الفراغ من قراءة خزب كامل من القران الكريم وقبيل اذان العشاء بعدة دقائق يتم رفع الصوت براتب سمي راتب الحداد شهرته جاءت من تجميع عبد الله الحداد له من ايات القران والاحاديث النبويه وعلى شكل رجز شعري في بعض الاحيان كان الرجال والاطفال عموما يرددونه في المساجد قبلفتره من الزمن ايام كانت المساجد في حضرموت تخضع فقط للروح الصوفيه
حاليا تبدلت الامور ولم تعد الدعوه الصوفيه المتداوله يجذب الكثيرون وربما عاداها مجاميع من الشباب المتدين المنساق للسلف والاخوان المسلمين وغيرها من التقسيمات الاسلاميه التي راجت في الوقت الحالي
ان راتب الحداد في تصوري جميل ولا غبار على من يقوله ويردده فانما يردد الخير والله اعلم اقدم لكم راتب الحداد
******************************************************

راتب الإمام عبدالله بن علوي الحداد
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين..} [الخ سورة الفاتحة]. { الله لا إله إلا هو الحي القيوم.. }. [الخ آية الكرسي].. آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين }. لا إلـه إلا اللـه وحده لا شريك لـه، لـه الملك ولـه الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قديـر 3مرات * سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر 3مرات. * سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم 3مرات . * ربنا اغفر لنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم 3مرات . * اللهم صلِّ على محمد.. اللهم صلِّ عليه وسلم 3مرات. * أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق 3مرات * بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم 3مرات. * رضينا بالله رباً.. وبالإسلام ديناً.. وبمحمدٍ نبياً 3مرات. * بسم الله والحمد لله والخير والشر بمشيئة الله 3مرات. * آمنا بالله واليوم الآخر.. تبنا إلى الله باطناً وظاهر 3مرات يا ربنا واعف عنا.. وامح الذي كان منا 3مرات. * يا ذا الجلال والإكرام.. أمتنا على دين الإسلام 7مرات .* يا قوي يا متين.. اكف شر الظالمين 3مرات. * أصلح الله أمور المسلمين.. صرف الله شر المؤذين 3مرات يا علي يا كبير، يا عليم يا قدير، يا سميع يا بصير، يا لطيف يا خبير 3مرات. *يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا من لعبده يغفر ويرحم 3مرات * استغفر الله رب البرايا، استغفر الله من الخطايا 3مرات . لا إله إلا الله 50مرة . * محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. وشرف وكرم.. ومجَّد وعظم، ورضي الله تعالى عن أهل بيته المطهرين، وأصحابه المهتدين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. ثم يقرأ: سورة الإخلاص 3مرات . المعوذتين مرة واحدة .الفاتحة إلى حضرة النبي.. محمد صلى الله عليه وآله وسلم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين..} [الخ سورة الفاتحة]. { الله لا إله إلا هو الحي القيوم.. }. [الخ آية الكرسي].. { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين }. لا إلـه إلا اللـه وحده لا شريك لـه، لـه الملك ولـه الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قديـر ( 3 مرات ) . سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ( 3 مرات ) . سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم ( 3 مرات ) . ربنا اغفر لنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ( 3 مرات ) . اللهم صلِّ على محمد.. اللهم صلِّ عليه وسلم ( 3 مرات ) . أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ( 3 مرات ) . بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ( 3 مرات ) . رضينا بالله رباً.. وبالإسلام ديناً.. وبمحمدٍ نبياً ( 3 مرات ) . بسم الله والحمد لله والخير والشر بمشيئة الله ( 3 مرات ) . آمنا بالله واليوم الآخر.. تبنا إلى الله باطناً وظاهر ( 3 مرات ) . يا ربنا واعف عنا.. وامح الذي كان منا ( 3 مرات ) . يا ذا الجلال والإكرام.. أمتنا على دين الإسلام ( 7 مرات ) . يا قوي يا متين.. اكف شر الظالمين ( 3 مرات ) . أصلح الله أمور المسلمين.. صرف الله شر المؤذين ( 3 مرات ) . يا علي يا كبير، يا عليم يا قدير، يا سميع يا بصير، يا لطيف يا خبير ( 3 مرات ) . يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا من لعبده يغفر ويرحم ( 3 مرات ) . استغفر الله رب البرايا، استغفر الله من الخطايا ( 4 مرات ) . لا إله إلا الله ( 50 مرة ) . محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. وشرف وكرم.. ومجَّد وعظم، ورضي الله تعالى عن أهل بيته المطهرين، وأصحابه المهتدين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. ثم يقرأ: سورة الإخلاص ( 3 مرات ) . المعوذتين ( مرة واحدة ) .