الجمعة، 9 أبريل، 2010

معيشة ابائنا الجزء السادس العشرون ( الجن )

معيشة ابائنا الجزء السادس
والعشرون
هذه السلسه لابنائنا الذين لم يعايشوا وقتا صعبا شديدا وحياة قاسيه من حيث المعيشه الا انها زاخرة بالورع والتقوى والبر والاحسان والطمانية والرضي والقناعه
الطب الفصل الثامن
التداوي بين العلاج بالقران والعلاج الشعبي والشعوذه - لقد استعنت بكثير من البحوث المنقوله في هذا الباب
الطب الفصل الثامن
التداوي بين العلاج بالقران والعلاج الشعبي والشعوذه
************************************************** **********
الجن الجزء الاول 1 من 2

الجان ان الدلوف الى هذا الموضوع وموروثاته كالدخول في عرين الاسود او في خلية النحل او عش الدبابير ولا بد من الدخول ولا بد من تعقب هذا الموضوع وتعقب بعض مروياته واذا كنت اشعر بالاسى على حال احبابي الذين يعانون الامرين في قراءة هذه الحلقات الطويله فانني ايضا لا استطيع ان اترك حدسي والتزم بالتلخيص في حين الاستطاعه على اشباع الموضوع من كافة جوانبه وارجو ان تعتبرون هذا المسا ر مختلفا وقد نصحت من سابق الى ان يقوم من يرغب في المتابعه بتوزيع قراءة الموضوع على عدة ايام كما انني الزمت نفسي بان لا اخرج الموضوع القادم الا بعد ان تبلغ المشاهدات 40 مشاهده وذلك لكي اضع لنفسي تقييما ان قلت المشاهدات عما طلبت فانني اتوقف عن اذيتكم والامر في الاول والاخير عائد اليكم كما انني التزمت باقتراح للعزيز ابو محمد بان يكون الموضوع اسبوعيا مهما كانت عدد المشاهدات كثيره هذا ان حصل اذا فالامر انتم من تحددونه والله يعلم ان هذا الموضوع ياخذ مني جل وقتي وقد صارمحور تفكيري واسال الله ان يعينني على ما انا بصدده*
الجن او الجان والشياطين الفاظ مختلفه لامر واحد والتعريف بهم في تصوري قبل ان ابداء في طرق الموضوع مهم للغايه لكي اضع تعريفا شامل لمن يرغب في معلومات عن هذا الجانب ولعل ابننا طلال كان احد الذي الحو ولا زالو يلحون باستعجال لطرقه توكد العديد من المصادر المحترمه بان الجن خلق من خلق الله تعالى وانهم خلقو من النار وقد قيل ان ابو الجن اسمه " سوميا " وهو قول يحتاج الى دليل وقد شاءت ارادة الله ان يكون الجن خلق لعمارة الارض قبل الانسان بفترات زمنية طويله فاسكنهم الله الارض قبل خلق ادم وقد ذكر الامر في القران قال تعال
ى (َلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ * وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ) سورة الحجر، الآيتان 26-27) وعندما سكنوا الارض افسدو فيها وسفكوا الدماء ارسل الله عليهم الملائكه فحاربتهم وقضت على اغلبهم واخذت الملائكه معها الى السماوات العلى " ابليس " فصار مثل الملائكه يعبد الله ويطيع اوامره ويبتعد عن نواهيه بل لقد صار حسب بعض الاقوال افضل من الملائكه لانهم مجبولين على الطاعه وهو قادر على الاختيار بين الطاعه والمعصيه – ولقد بقي قسم من الجان في الارض هربو الى المغارات واعالي الجبال واسفل البحار والمحيطات واتخذو بعض المواقع سكنا لهم يتكاثرون فيها ويعيشون ويتناسلون ولما هبط ابونا ادم وامنا حواء للارض وكثر نسلهم وتطورت حياتهم ومعيشتهم وبداؤؤ يتقدمون في في الصناعه والزراعه شعر الجن ان الانسان يشكل خطرا على معيشتهم كما ان بعضهم مامورين من قبل ابليس ابوهم بافساد حياة الانسان واخراجه من الايمان الى الكفر وتكدير حياته بشتى الطرق ** ان الملائكه لا يعلمون الغيب فحين قالو كما ورد في الايات ((َإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ . قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) سورة البقرة30 ) فالملائكة هنا استندوا على ما حصل من سوميا وذريته من ارتكاب المعاصي قبل خلق آدم أبو البشر. وبعد أن خلق الله آدم وأمر الملائكة بالسجود له، تكبر إبليس وعاد لأصله. فرفض ابليس السجود ظنا منه انه أفضل من آدم لأنه مخلوق من نار وآدم من تراب فعصى أمر ربه. فطرده الله من رحمتهِ ولكن ابليس طلب أن يمد له ولذريته في العمر حتى يوم القيامة للانتقام من آدم فأعطاه الله ذلك وبدأ يتكون عالم الجن من جديد. ولقد ورد ذكر الحكاية بلفظ آخر في القرآن: (قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُون) سورة الأعراف، آية 14، فأجابهُ الله: (قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ، إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ)، الآيتان 15،16 من سورة الأعراف. وأصل خلقهم من النار كما ورد ذلك في كثير من الآيات، والشياطين هم من الجن وكذلك إبليس، وقد روي في كتب السيرة النبوية أن ابليس تشكل في هيئة شيخ نجدي عند اجتماع الكفار في دار الندوة لمناقشة الدعوة الإسلامية وأشار إليهم بقتل النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو حبسه أو إخراجه من مكة. وقال الحسن البصري: لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين. والدليل الآية في القرآن: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا)، سورة الكهف، آية 50، وكذلك ورد في كتب الحديث في صحيح مسلم، عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله أن الملائكة خلقوا من نور، وان الجن خلقوا من نار، وان آدم خلق من طين. والسئوال هل
ابليس هو اصل الجن ام هو واحد منهم ويقال انه واحد منهم فهذا الراي ارجح * وفي كتاب الملل والنحل للشهرستاني توضيح اكبر واشمل
والجن أجناس، منها الجن الخالص الذي لا يأكل ولا ينام ولا يشرب في الدنيا ولا يتوالد، ومنها أجناس تأكل وتشرب وتتناكح ذكر بعض منها واسمائها ولم يحصرها في ام الدويس- او سعلاة - او سعلوة -او السعالي-اوالغيلان- اوالقطارب- او بوعو -اوعيشه- او قنديشه * والتصنيفات ألسابقه لمسميات الجن عند الناس فقط، ولا يوجد دليل يبين حقيقة هذه الأسماء، ولا يعني ذلك وجودها حقيقة سوى في خرافات القصص الشعبية التي يتداولها البسطاء، مثل قصة علاء الدين والمصباح السحري، أو مارد المصباح وعموما لم يرد لهذه المسميات ذكر في الكتب السماويه باستثناء جن او عفريت او شيطان التي ذكرت
بكلمة شيطان وجن أو عفريت التي تم ذكرها في الكتب السماوية. ويطلق جني للمفرد وجنا للجمع فإن أريد ممن يسكن البيوت مع الناس قيل عامر، فإن كان ممن يتعرض للأطفال قيل ارواح فان زاد خباثه قيل مارد فان زاد خباثه وشره قيل عفريت وورد ذكرهم في الادبيات العربيه خصوصا بانهم يستطيعون التشكل على اشكال الحيوانات والبهائم ومنهم من يتصور على شكل اسد او قط ويقال ان هذا وهما للعين وليس حقيقه وقد ورد تصور للشيطان في قول الحق ({طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ }الصافات65 )وورد تشبيه لهم في اوربا على شكل اسود او هرارا او كلاب او راس انسان وله قرنان صغيران وغير ذلك من المعتقدات ومن اراد تفصيلا اكبر يعود الى ما ورد عنهم في دائرة المعارف الحديثه صفحه 357*
والادله الثابته في القران الكريم والتي لا يمكن لاي مسلم ان يشكك بها ويجمع المسلمون على اقرار وجود الجن وقد قال تعالى (والجان خلقانه من قبل من نار السموم سورة الحجرات )وفي القران سورة باسم الجن ويقوم بعض الشيوخ المتخصصين واحيانا غير المتخصصين بالقراة على اشخاص اصابهم المس لاخراجهم منهم ويحدث في كثير من الاحيان على قول ثقات ان يحصل لجاجه ومجادله بين الشيخ والجني وقد لا يخرج الجني من الانسي بسوله ويسر
وفي هذا الأمر وردت قصص كثيرة بعضها على يد مشايخ معروفين لا يشك بعلمهم، ولكن هذا الباب واسع لا يسعنا ذكره هنا لوجود كثير من المبالغات والأوهام فيه والايات التي وردت في الجن في القران كثيره ومنها
يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِين) سورة الانعام)
سوره الحجر(وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ) .
السجده (وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)
سورة الذاريات(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)

يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بسلطان) سورة الرحمن
سورة الجن(قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا)
الناس{ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)}

فهذه الايات وغيرها دليل على وجود الجن وبعض احوالهم ولم يوضح لنا القران سبب
استتارهم ولا نعلم الحكمه في ذلك وهو امر لصالح الانسان وقد قال تعالى (يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ) الاعراف -

يقال ان الجن كانو يعيشون فى ست فصائل اوقبائل اومجتمعات وهم:
الجن – والبن– والحس – والبس - الطم – والرم .


ومعني كلمة الجن في اللغة: هي مشتقة من جَنَّ الشيء أستتر، إذن كل ما هو مستتر فهو جن.
قال تعالي: ﴿فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الآفِلِينَفلما جن عليه الليل أي ستره ظلام الليل بظلامه. وقال تعالي: ﴿هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ
أي مستترين في بطون أمهاتكم على شكل الجنين، ومنها الجنون الذي هو استتار العقل أي ذهابه واختفائه، وقد سمي الجن بهذا الاسم لاستتاره واختفائه عن الرؤيةتعريف الجن في الشرع: هو عالم من العوالم الغيبية (ما وراء الطبيعة) الذي خلقه الله سبحانه وتعالي مثل عالم الملائكة ولا يعلم حقيقتهم إلا الله سبحانه وتعالي.
ولا يظهرون على صورتهم الحقيقية التى فطرهم الله سبحانه وتعالي عليها.او كما قال اخر
الجن عالم غير عالم الإنسان وعالم الملائكة، بينهم. وبين الإنسان قدر مشترك من حيث الاتصاف بصفة العقل والإدراك، ومن حيث القدرة على اختيار طريق الخير والشر، ويخالفون الإنسان في أمور أهمها أن أصل الجان مخالف لأصل الإنسان اما لماذا سموا جنا:يقال انهم سموا جنا لاجتنانهم: أي استتارهم عن العيون، قال ابن عقيل: "إنما سمي الجن جنا لاجتنانهم واستتارهم عن العيون، ومنه سمي الجنين جنينا، وسمي المجن مجنا لستره للمقاتل في الحرب (يقال قلب له ظهر المجن )،والمجن هو الترس، وأن يقلب له ظهر المجن تعني:أن ينقلب عليه (بعد موالاة ومهادنة في أغلب الأحوال).وهناك من المحدثين من يقول (أدار له ظهر المجن).قلب له جيشه ظهر المجنّ وانحاز إلى جيش الخصم وقلبوا للإمام ظهر المِجن، كما فعلوا مع أبيه من قبل (وَلَو أَنّي صَدَقتُ الزُهدَ فيها =قَلَبتُ لِأَهلِها ظَهرَ المِجَنِّ)
(قَلبتم لَنا ظهر المِجَنّ وَبَعد ما = أَدرنا لَكُم وجهاً أَدَرتُم لَنا ظَهر)(اأَحينَ خَلَبتَني ومَلَكتَ قلبي=قَلبتَ لخُلَّتي ظَهرَ المِجَنِّ)( ليت شعري أبطلوا وُدَّ فَتىً = قلب الدهر له ظهر المجن ) ويقول اهل حضرموت ان المجن هو القبر يقول الشاعر الحباني يخاطب حسن باحارثه -( لا يا حسن نحنا دفناها وكذها في المجن = والبخص عا ام الولاده لي تحرحر بالجنين) والمجن قريب من الجنون فقد سمي الجنون جنونا لا اختفاء العقل
.وجاء في محكم التنزيل: (إنه يراكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم)(سورة الأعراف 27)والجن خلقوا من نار قال تعالى : ( والجآن خلقناه من قبل من نار السموم )(سورة الحجر 27) وقال تعالى : ( وخلق الجآن من مارج من نار) (سورة الرحمن 15) وقد خلقهم الله تعالى قبل خلق الإنسان
.
أسماء الجن عند العرب اذا ذكروا الجن خالصا قالوا : جني . وإذا ارادوا أنه مما يسكن مع الناس قالوا : عامر . فإن كان ممن يعرض للصبيان قالوا : أرواح . فإن خبث وتعرض قالوا : شيطان . فإن زاد على ذلك فهو مارد . فإن زاد على ذلك وقوي أمره قالوا : عفريت والجمع : عفاريت . وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الجن ثلاثة أصناف فصنف يطير في الهواء وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون ) أسماء الجن الشياطين" ليس فيها نصوص صحيحة عن صاحب الشرع صلى الله عليه وسلم، ومن أسماء الجن الشياطين المذكورة أو المشهورة : خنزب الولهان الأجدع الأعور الأجدع شيصبان ميططرون .شمهروس .مبسوطمرة الأبيض الأحمر .ومن هذه الأسماء الخرافية :هفاف : وظيفته إيذاء الناس وتخويفهم بالظهور لهم بهيئة حيوانات مخيفة .زلنبور : موكّل على من في السوق بتزيين أفعالهم من اللغو والكذب والقسم الكاذب ومدح البضاعة لبيعها .ولّهان : للوسوسة في الطهارة وفي الصلاة .أبيض : للوسوسة إلى الأنبياء ولإثارة الغضب.ثبر : ليزين للمصاب بمصيبة خمش الوجه وشقّ الجيب ولطم الخد .أعور : لتحريك الشهوات لدى الرجال والنساء ودفعهم للزنا .داسم : لإثارة الفتن في البيت بين أهله .مطرش : لإشاعة الأخبار الكاذبة .دهّار : لإيذاء المؤمنين في النوم بواسطة الأحلام المرعبة والاحتلام مع النساء الأجنبيات .تمريح : لإشغال وقت الناس عن أداء واجباتهم .لاقيس : بنت إبليس التي علّمت نساء قوم لوط السحاق بعد أن اشتغل الرجال بالرجال منهم ، وما زالت وظيفتها إلى الآن إضلالهن بالسحاق .مقلاص : لتزيين أمر القمار والمتقامرين ثم إيقاع العداوة والبغضاء بينهم . وجاء في كتب التاريخ والآثار من بين أسماء إبليس
الحارث و[color="rgb(255, 0, 255)"]في الحديث ( حملت حواء طاف بها إبليس وكان لا يعيش لها ولد فقال سميه عبد الحارث فإنه يعيش فسمته عبد الحارث فعاش وكان ذلك من وحي الشيطان وأمره
. ‌) أحمد ،قال الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4769 في ضعيف الجامع قال ابن مسعود وابن عباس وجماعة من الصحابة وسعيد بن المسيب وآخرون : كان إبليس رئيس الملائكة بالسماء الدنيا قال ابن عباس : وكان اسمه عزازيل وفي رواية عنه : الحارث قال النقاش : وكنيته أبو كردوس قال ابن عباس : وكان من حي من الملائكة يقال لهم الجن وكانوا خزان الجنان وكان من أشرفهم ومن أكثرهم علما وعبادة وكان من أولى الأجنحة الأربعة فمسخه الله شيطانا رجيما (قصص الأنبياء ابن كثير)وكلها آثار ضعيفة أو مأخوذه من أهل الكتاب ، لا يثبت بأمثالها حكما شرعيا ، أما إيرادها من باعتبارها مرويات تاريخية فلا بأس لقوله صلى الله عليه وسلم [](حدثوا عن بني إسرائيل ، ولا حرج)رواه الإمام أحمد وحسنه الشيخ الألباني.[color="rgb(255, 0, 255)"]ولم [color="rgb(255, 0, 255)"]يصح من أسماء الشياطين إلا اسم ( خنزب) : عن عثمان بن العاصي رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله واتفل عن يسارك قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني . رواه مسلم[/color]
أ[color="rgb(255, 0, 255)"]م[color="rgb(255, 0, 255)"]ا( الولهان) فقد جاء في حديث ضعيف :حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا خارجة بن مصعب عن يونس بن عبيد عن الحسن عن عتي بن ضمرة السعدي عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن للوضوء شيطانا يقال له الولهان فاتقوا وسواس الماء[/color] قال وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وعبد الله بن مغفل قال أبو عيسى حديث أبي بن كعب حديث غريب وليس إسناده بالقوي والصحيح عند أهل الحديث لأنا لا نعلم أحدا أسنده غير خارجة وقد روى هذا الحديث من غير وجه عن الحسن قوله ولا يصح في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء وخارجة ليس بالقوي عند أصحابنا وضعفه بن المبارك قال الترمذي : حديث غريب وليس إسناده بالقوي .[/color]
قال تعالى ( هل أنبئكم على من تنزل الشياطين تنزل على كل أفاك أثيم يلقون السمع و أكثرهم كاذبون ) و قال تعالى ( و من يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين و إنهم ليصدونهم عن السبيل و يحسبون أنهم مهتدون[/color])( بعض ما سبق وبعض ما سياتي منقول[/color] ) من اشهر قصص الجان قصه الملك سيف ابن ذي يزن وتروي ان سيف ابن ذي يزن بعد ان شب كان يتمشى فراى ثعبانا كبير اسودا مخيفا يطارد حية بيضاء صغيره فوقف على راس الثعبان ونزل بسيفه عليه فقطعه فمات من ساعته بعد ان احترق وخرجت منه ريح سواء خبيثه منتنه وما ان مات حتى توقفت الحيه الصغيره ثم تغيرت صفاتها فظهرت بدلا منها بنت جميله جدا وكلمته شاكره مقدره لما فعله معها واخبرته ان الثعبان كان ماردا من مردة الجن وانه يلاحقها لكي يغتصبها وهي تفر منه حتى كان الفرج على يديك وعرفته بنفسها بانها ابنه الجني الاحمر ملك ملوك الجن وانه لا بد من اخذك اليه لكي يحميك من قبيله المرده حتى لا ياذونك واخذته الى ملك الجن الذي وكل به اشخاص يحمونه وقد وضعت الجنيه ابنه ملك الجان واسمها عاقصه نفسها في خدمة سيف ابن ذي يزن حتى نهاية القصه الطويله المشوقه – المستدخلين ان الاستدخال امر معروف في اوساطنا ويقال عنه اذا مارسه سيد من الساده (الالتباس ) فيقال التبس الحبيب اما اذا كان الشخص من العامه فيقال استدخل ولم ارى اشخاصا يستدخلون الا انني سمعت كثرا من الحكايات العجيبه والغريبه في هذا الباب وسمعتها من ثقات بل يقال انه قد حصل استدخال لشخص عزيز علينا قدم لي ولغيري الكثير من الخدمات ودائما ما نترحم عليه ونسال الله له الجنه فقد انتقل الى جوار ربه ويقال انه قد استدخل في سبيل شفاء شخص عزيز ايضا علينا عندما اصيب بعارض صحي ونحن في وسط البحر والواقع ان سني وذاكرتي في ذلك الوقت لم تسعفني بحفظ ايه تفاصيل كما ان موضوع الاستدخال امر يحدث وبكثره في اوسط مجتمعنا ويمكن ان اعدد مجموعه من الاشخاص يستدخلون من ابناء عينات على وجه الخصوص يقول لنا احد الاحباب الذي يكثر في كلامه التشويق والمزح بانه استدخل وقد سمع احدهم اثناء استدخاله اصوات المهره وهم ينوخون جمالهم ويتكلمون بالمهريه وسمع الجمال وهي تهدر وتصيح وقد تحدث معهم بالمهريه وهو يجيدها ولا يمكن تاكيد امثال هذه الحكايات ولكنها صالحه وبكل اريحيه لتمضيه وقت سعيد ممتع اذا ما كنت في موقع ليس فيه من ادوات التشويق كالراديو او التلفاز او غيره ولا يبقى لديك غير الحكايات لتمضيه وقت السمرويقولون ان للجني رجل حمار وهذا في الحكايات فان الجني يتشكل على كل شكل وبعض تلك الحكايات جاءت باحاديث صحيحه فلا مجال للنكران الا ان الامر لا يسلم من مزايدات او تضخيم وهو ما سنحاول اثباته او على الاقل توجيه الانظار اليه يقول بعض الناس ويوكدون انهم راو الجن جماعات او افراد واذا سالت كيف شكلهم قالو لك اشكالهم كالبشر الا ان ارجلهم كارجل الحمير ولا اعلم لماذا يتشكل الجني بشكل الانسان ما عدى رجليه لا يستطيع تشكيلها حدثني شخص من الجانب الحدري قال انه في ليله ظلماء وكان قادما من جهة الخون بسيارته فقابلته في الطريق امراة جميله واشرت له ووقف فركبت معه وتحدث معها ثم طلبت منه ان ينزلها قبل وصوله الى بلدة قسم فانزلها في الطريق الا ان الشيطان لعب براسه وفكر بان امراه جميله نزلت في مكان مهجور ماذا تريد لا بد من ملا حقتها لرويه اين تذهب والى من تذهب فعاد بالسياره واوقفها في الموقع الذي نزلت فيه ونزل من السياره لكي يلحقها ومعه ليت او كشافه وفي تصوره انه سوف يتابع اثر حذائها او ارجلها وعندما وجه الكشافه الى الارض لم يجد سوى اثر لارجل حمار وليس هناك اثر لارجل انسان فخاف واسرع بالفرار والروايات في مثل هذه كثيره جدا لو استعرضنا بعضها لاخرجنا من سياق الموضوع على ان لي ولع كبير بالموضوع من سابق وكنت اتحين الفرص لاسال كبار السن عن بعض تلك الحكايات وكنت شديد اللجاجه والانكار ومن خلال اسئلتي فانني الح على محدثي باسئله تفصيليه واجد في النهايه انني اثرت الشك في نفسه عن الروايه التي كان يرويها وهو واثق انه راى جني وذلك من خلال كيف شكله هل رايته من قريب او من بعيد هل دققت النظر اليه ويكاد الجميع ان يخلصون الى انهم راو شخصا من بعيد يتجه نحو خرابه او يحمل معه فانوس في وقت لا يتحرك الناس فيه حسب المعتاد او راو شخصا او ضلا او خيال شخص فالتفتو يمينا ثم عادو للالتفات شمالا حيث راوه فلم يجدوه وهكذا كنت ادمر بالاسئله ما استقر في اذهان اغلب من حدثوني عن الجن واكثرهم اهلي وافراد اسرتي كنت اشكك في تفاصيل ما راوه وبعد ان كانو مجزمين على انهم راو جنيا فان الامر اصبح فيه شك بعد ذلك ولم اجد شخصا فيمن حدثني يصر اصرار الواثق من نفسه بانه راى جنيا والامر لا يعدو خيالات في ازمان كثرت فيه الخرائب والعشش واحاديث الجن وتحديث النفس للنفس بمعنى ان الانسان يحدث نفسه فيتسرب الخوف اليه ويبداء في احصاء حركاته وخطواته ولو اصطدم قدمه بحجر وتدحرج الحجر لظن انه جني يقال ايضا عن احد جدودنا عليه رحمة الله وكان يمر كل ليله بعد العشاء قادما من السوق باتجاه منزله في القوز ومروره بجانب عشة قرب دار حنكيل نسميها عشه حنكيل يقال ان بها جنا واستكمالا للحكايه يقال ان جدنا المرحوم كان خوافا وهذا الامر غير صحيح تدحضه الوقائع التاليه فلو كان خوافا لما تاخر للذهاب الى بيته الى ما بعد العشاء وهو امر يقوم به يوميا ولو كان خوافا لما كان طريقه اليومي من قرب عشه حنكيل التي يقال ان بها جنا ولذهب من طريق اخر ولو كان خوافا لرافقه شخصا اخر اذا الوقائع تنفي عنه الخوف ولكن القصه تسير في اتجاه اخر فقد كان معه عشاء اهل الدار ومن ضمن ذلك قطع لخم ويتم عصب المشتروات دائما كما تعود الجدود والاباء في صرر في الرادي وتحدث الصدفه فينطلق عصب صره اللخم ولا يسقط اللخم جميعه بل يسقط قطعه قطعه وهو امر ايضا يدعو للشك في القصه برمتها وكلما سقطت قطعه ظن ان الجن يحذفونه حتى وصل راكضا الى بيته واخبرهم فلما ارادو خصار العشاء لم يجدوه فعادو للطريق ووجدوا قطع الخم مفرقه في الطريق وعلموا ساعتها انه لا جني ولا يحزنون – في اعوام الحراسات سلمت البنادق للمليشياء وهو مسمى يعني الجيش الشعبي بحسب النظم الشيوعيه وقد كان الامر لدينا كذلك وقد كانت الحراسات مقرره على جميع الرجال شيوخاوشبابا ومن ضمنهم المغتربين ومن لا يحضر للحراسه والنوم في المركز والنزول في جوله حول البلد فانه يحرم من كثير من الامور منها الشاي والسكر وبالنسبه للمغترب احتمال منعه من السفر ويقال انه في اثناء جوله احد الاخوان رائ قرب الفجر امراه من اهل القوز اعتادت القيام لصلاة الفجر مع الاذان الاول في مسجد عمر بن حسين وكانت فارعه الطول وسمعها خفيف وكانت تمر بالمسيله ثم تصل الى المسجد حيث كانت كل امهاتنا يحضرن لاداء الصلاه في المساجد واتذكر ان والدتي رحمها الله كانت تاخذني الى مسجد عمر بن حسين لتؤدي صلاة الفجر وكانها تاخذني لكي اونسها أي ابعد الخوف عنها وكانت المساجد جميعها تشهد قيام امهاتنا وجداتنا باداء صلاة الفجر وغيرها جماعة بالمساجد اولا بسبب الحرص على اداء الصلوات وثانيا لكي يستفيدو من الاغتسال عن الجنابه في الجوابي التي تكون بارده صيفا ساخنه شتاء ونعود لجدتنا وصاحبنا الذي راها فخاف وظنها جنيه فرفع بندقيته وحرك الرصاصه داخل المخزن أي خبط البندق وهو يقول ( من الساري من الساري ) ولم تسمع العجوز ما يقوله وكاد ان يطلق الرصاص عليها لولا انها عرفته فقالت كيف حالك يا ولدي فلان فعرفها ومرت الحادثه بسلام* -[color="rgb(0, 100, 0)"] بئر برهوت وافكار الشيعه يعتقد كثير من الناس بان الارواح الشريره تذهب الى بئر في منتصف وادي حضرموت تسمى بئر برهوت ويعتقد الكثيرون ان موقع وسكن الجن هو في تلك البقاع من الارض اخبرني احد الاخوان ممن لهم ثقافه وعلم واطلاع من ابناء ايران جعفري المذهب وقال لي ان احد اقاربهم توفي والده الا انه كان يظهر له في الاحلام بكثره بعد وفاته ويطلب منه التوجه الى بئر برهوت حيث حبست روحه هناك ولم ياخذ لتلك الاحلام بالا الا بعد ان استمرت وتكاثرت فاخبر بعض اهل العلم من اهل مذهبهم فطلبوا منه التوجه الى حيث يطلب منه ابوه في الحلم وقد سال عن الموقع فاعلم ان بئر برهوت في وادي بحضرموت وتم ارشاده الى طريقه السفر اليه وسافر بالفعل وعنما وصل استقر وهو لا يعرف ماذا يفعل فنام فحلم حلما اخر وجاءه في الحلم والده وقال له ان روحي حشرت مع الارواح الشريره وحبست في بئر برهوت بسبب دين لي على فلان بن فلان في بلد كذا بايران فاذا اردت تخليصي مما انا فيه فادفع لورثه ذلك الشخص ما على من دين وطلب منه المغادره وقال له لم استطع ان اخبرك بهذه الامور وانت في ايران وكان لابد ان تاتي الى الموقع لتكون قريبا مني حتى اخبرك بالقصه سافر الاخ الى ايران ودفع دين والده ولم يحلم بعده به- مئة جني ما يصنعون باب يقول اهل حضرموت كثيرا من الحكايات حول الجن ومنها بعض الأحيان يتعدى عدوان الجن على الإنس إلى مساكنهم وممتلكاتهم والعبث بها وإثارة الرعب في أهلها ، ولهذا العدوان علامات وظواهر بينة وأخرى خفيه ، ومن هذه الظواهر : العبث في الإنارة وباقي الاجهزه الكهربائية. تحريك الممتلكات من أماكنها. رمي وتكسير الأطباق والأواني المنزلية. قذف بالحجارة بصوره متتابعة. تصفيق الأبواب المفتوحة. عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ يَزِيدُ فِي حَدِيثِهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكِلابِ وَنُهَاقَ الْحَمِيرِ مِنَ اللَّيْلِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ فَإِنَّهَا تَرَى مَا لا تَرَوْنَ وَأَقِلُّوا الْخُرُوجَ إِذَا هَدَأَتِ الرِّجْلُ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبُثُّ فِي لَيْلِهِ مِنْ خَلْقِهِ مَا شَاءَ وَأَجِيفُوا الابْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا أُجِيفَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَأَوْكِئُوا الاسْقِيَةَ وَغَطُّوا الْجِرَارَ وَأَكْفِئُوا الانِيَةَ قَالَ يَزِيدُ وَأَوْكِئُوا الْقِرَبَ . رواه احمد في مسنده- سرقة بعض الممتلكات التي لم يذكر اسم الله عليها " في الغالب يكون من عن طريق شخص مصاب من أهل المنزل " . إشعال النار وحرق الممتلكات بصوره متتابعة بسبب أو وبدون سبب ، وغالباً ما يكون الحريق في الأماكن المغلقة مثل الدواليب والغرف المغلقة الأبواب ، وغالباً ما يكون الحريق في نطاق ضيق مثل حرق ستارة أو سجاد أو ملابس في دولاب …الخ ، وكذلك لا يحصل الحريق في الغالب الا عند وجود أحد سكان المنزل من الأنس . إصدار أصوات مرعبه : ( بكاء ، صراخ ، أنين ، ضحك). سماع صوت أحد أصحاب المنزل ينادي ، كأن يسمع الزوج زوجته تناديه . يُسمع حفيفا كحفيف الأشجار وما أشبه ذلك مما يستوحش منه . إحداث ريح شديدة يتأرجح بفعلها كل ما في المكان . يُسمع وقعا لخطوات ثقيلة تسير فوق السقف أو في الغرف المجاورة . التشكل على هيئة ثعابين وقطط وحيوانات مختلفة . التشكل على هيئة نصف إنسان ونصف حيوان. الظهور على هيئة دخانٌ أبيض ينساب شيئا فشيئا ويتحول إلى شكل من الأشكال وربما يحصل العكس فيتبدد . التشكل على هيئة أشباح سوداء أو رمادية أو بيضاء شفافة تتراوح كثافتها بين الضباب وبخار الماء ، وهذه الأشباح قد تتحول تدريجيا وتتجسد في صورة رجل أو في صورة امرأة أو أي شكل آخر ، وغالبا ما يكون وجه الشبح غير واضح المعالم- يشعر أهل المسكن بانقباض وضيق شديد ونفور من المسكن .الشعور بوجود شخص يلازم الإنسان في ذلك المسكن ، وربما يشعر كأن أحداً يسير خلفه وحين يلتفت لا يجد شيئا ! . يكثر في أهل المسكن الأحلام المزعجة والكوابيس والفزع عند النوم . عندما يمر الإنسان في المكان الذي يتواجد به الجن ، يشعر بخفقان مفاجئ في قلبه ، أو قشعريرة في عامة جسده أو تقشعر جلدة رأسه ، أو يشعر بحفيف كحفيف الشجر ، أو يشم رائحة كبريتية ، أو يشعر المار بمجال مغناطيس يعم كافة جسمه ويكون شديداً في بعض الأماكن ويقل أو ينعدم في أماكن أخرى. التشكل للأطفال وتخويفهم بل وضربهم أحيانا . ولذلك تجد بعض الأباء والأمهات يتعجبون من تصرفات أطفالهم ، وذلك عندما يسمعون الطفل يتحدث مع شخص لا يرونه أو عندما يبكي الطفل ويذكر لهم أن رجل في الغرفة قد ضربه أو أن الطفل قد شاهد رجلا متعلقا في السقف بشكل مخيف. أسباب اعتداء الجن على مساكن الإنس: في الغالب لا يتعدى الجن على مساكن الإنس ، ولكن أحيانا يحصل التحرش من الجن بسبب من الأسباب التالية: ظلم الإنس للجن مثل ما ذكر في باب الاقتران . ظلم الجن للإنس بدون سبب (نادرا ما تعتدي الجن على مساكن الإنس دون سبب). بسبب السحر ، يقول الله تعالى في سورة طه: " قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَمُوسَىَ" طه آية 57. كثرة المعاصي من غناء ومجون في ذلك المنزل.عدم ذكر الله وهجر قراءة القرآن في البيت. التحدث عن الجن والاستهزاء بهم بدون داعي. عدم تحصين البيت وقت السكن فيه ، يقول رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : "مَنْ نَزَلَ مَنْزِلا ثُمَّ قَالَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ ". رواه مسلم في صحيحه. سكنت شقيقتي في منزل بتريم قرب مدخل تريم من ناحية السده باتجاه عينات وكانت تسكن فيه ومعهم في الطابق الثاني اسره اخرى تركت بعد ذلك وسكنته شقيقتي وزوجها واولادهم وخالتها ويخبرونني بانهم كثيرا ما كانو يسمعون الحديث بين اشخاص او ينقفل الباب او تتحرك الستاره او تنطفي الكهرباء وقد بقوا في البيت اشهرا ولم يخفهم ذلك او خافو ولكن لم يصل لديهم الخوف لدرجه ان يتركوا المنزل ويقال عن ذلك المنزل انه مسكون * وبرغم كل هذه الاقوال فان المثل في حضرموت واضح ومشهور حيث يقولون مية جني ما يصنعون باب ( مائة جني ما يصنعون وكلمه يصنعون يعنون بها ما يقفلون باب الذين لا يستطيعون اقفال باب مفتوح فهل يمكنهم ان يقومون باعمال اكبر من هذا فانظر الى التناقض الواضح بين اثبات العمل ونفيه في وقت واحد وهذا المثل الذي يقولونه ماخوذ من الحديث النبوي قال رسول الله ( ان الشيطان لا يفتح بابا مغلقا واوكو قربكم واذكرو اسم الله وخمروا انيتكم واذكرو اسم الله ولو ان تعرضوا عليها شيئا واطفئو مصابيحكم –خمروا انيتكم أي غطوها + واهلنا كانو يغطون اواني الاكل او الشرب وان لم يجدوا غطاء وضعو خوصه او عود على الانيه كما انهم يقلبون الاواني الفاضيه ايضا وهو موافق لما امر رسولنا به) وهذا التساول كما قلت لا يلغي موكد ولا يثبت حكايات والامر يحتاج الى تبصر وفهم وعدم خوض فيما استبهم على الانسان قال لي شخص انه في يوم ما راى سعوده او جمز في موقع ما فحمل صخره او حصاة وحذف بها ذلك الجمز فوقعت الحصاه في بعسوسه أي مؤخرة جسمه وقطعت ذيله يكمل القصه ويقول انه في نفس اليوم ذهب ليلعب كرة قدم فسقط على الارض وسقط على صخره وكان موقع الاصطدام هو البعسوس أي فوق الجعاب مباشره وقد اثرت عليه تلك السقطه وعانى منها معاناه كبيره جدا ولا زال حتى يومنا هذا يعاني وبعد مرور اكثر من 40 عام ويظن ان سبب ذلك في انه حذف جني ولم يسمي باسم الله فاصابه وقد انتقم الجني منه بالاصابه في نفس الموقع ويحمد الله ان الحصاة لم تقتله والا كان قد قتله الجني هكذا يظن – يحكي اخر انه ذهب للتبول في بقعه منفصله بعيدا عن العمران ولم يسمي باسم الله ويظن او قيل له انك قد بلت او طززت على راس جني وقد عانى في ذلك من ارتخاء في ذكره وعدم قدره على القيام بواجباته الزوجيه حتى نقض عمل ذلك الجني – يقول اخر ان والده كان يمتلك جنا اعطوا له من احد الساده وكان من الذين يستدخلون ويقومون بوصف الادويه للناس وعندما قرب موعد وفاته وغاب عن الوعي ثم استفاق تكلم الجني للولد قائلين ان الحصن قربت منيته فهل تريدنا ان نتحول منه اليك وقد رفض هذا الطلب منهم يقال ان كثير من الناس من مختلف الطبقات كانو يسخرون الجن في اعمالهم ولا ارغب في السير في هذا الطريق خوفا من الاسائه الى أي فرد فالهدف ليس الاساءه بل توصيف الامر وفق ما يعتقده اهلنا وما كان يتم بشكل مبسط لا توسع فيه ومن خلال تلك الحكايات والروايات فقد كثر الحديث عن الجن في المجتمع ولم نستطع ان نمحوهم عن فكرنا ولا زلنا حتى الان تراودنا المخاوف منهم اذا ما مشينا في طريقا غير ماهول او دخلنا بيت ليس به سكان او دخلنا خرابه من الخرائب بل كان الامر اشد من هذا فقد كنا نخاف من دخول المساحد ويقال ان لكل مسجد واحدا من العمار فمسجد عمر بن حسين عامره او الجني الموكل به يسمى (مسلم ) وقد حاك بعض الناس حكايات ساعدت على ترويعنا يقال ان شخصا نام في موقع محدد من مسجد الفقيه وقام في الصباح ووجد نفسه في مكان بعيد من الموقع الذي نام فيه – ويقال ان شخص حاول تكسير شاهد قبر في قبه وقد حصل له حادث بسب دخوله في ليل بهيم فجرح وقد انتشرت اشاعه بان الميت الذي في القبر هو من تسبب له بذلك واذا ما وجدت شخصا ذا بصر وينكر ان يكون للاموات رجعه فانه يقول لك ليس الميت الذي قام بالايذاء بل هي الجن الموكله بحماية تلك الشواهد – سمعت قصه من كبار السن عن اشخاص مهمين في البلد منهم الساده والشعراء والمثقفين وقد تخاطروا في ليله ليس فيها قمر على ان يذهب كل فرد منهم بكوفيه ويضعها في تابوت قبة الشيخ ابو بكر بن سالم وكانوا من اصحاب القلوب القويه كما يقولون عن انفسهم فذهب الاول وعندما وصل وهذا الحديث يرويه هو ولم يكن معه احد حتى يؤكد او ينفي يقول انه بعد ان وضع الكوفيه في فتحة التابوت ولم يكن مسموحا له بحمل كشافه او شمعه بل لا بد ان يسير في الظلام الدامس ويدخل المقبره ثم يدخل القبه يقول بعد ان خرجت من القبه رايت شبحا ابيضا طويلا في شكل رجل حمل الكوفيه بيده والقاها في الكثيب الذي هو المسافه الخاليه من القبور قرب قبة الشيخ والمسجد وقال له بصوت واضح النبرات سر من هنا يا جويد نحنا ما نحا للعب حقكم وقد عاد خائفا واخبر الجماعه الذين امتنعوا عن تكملة المخاطره وذهبوا في جماعه الى الكثيب ووجدوا الكوفيه وعادو- الواقع انني اعرف الشخص ولو حدثني بها لقلت له لقد خفت فلم تصل الى القبه واختلقت تلك الحكايه ولكن الروياه وصلتني عن اخر – يقال ايضا ا ن جماعه اخرى تخاطرو على ان يذهب كل فرد منهم لدق رفقه في غرفه الجنائز وهي غرفه توجد بالمقبره ومظلمه والمقبره مخيفه وغرفة الجنائز اشد ظلمة ورعب والمساله بالليل البهيم وذهب اولهم ومعه الرفقه فدقها بالفعل بواسطه حصاه الا انه عندما اراد الخروج فوجي بان شيئا ما يجر الرادي الذ ي يحمله فخاف وترك الرادي وعاد مسرعا لكي يقول لاصحابه بان شخصا ما مسكه نتف راديه وقص عليهم ما جرى فذهبو جميعهم ووجدوا انه قام بدق الرادي في الرفقه في الجدار ووجدوا الرادي مدقوقا في الجدار وضحكو منه العجيب ان هذه القصه وبنفس التفاصيل تقريبا تقال انها حدثت في مصر وفلسطين والعراق وكثير من البلدان العربيه هل هو توارد خواطر ام ماذا الله اعلم انها عمل الوضاعون – في بعض المنازل والخرابات في عينات لم يتجراء على الدخول فيها احد وكانت مهجوره ويقال ان الجن فيها يحذفون من يقرب منها وربما كان بعض ملاكها الذي يعرف في الناس خوفهم من الجن كان يدخل الى تلك البيوت او الخريب ويقوم بحذف بعض حصيات في مرور بعض الاطفال او النساء فتنتشر الاشاعه بان تلك البيوت مسكونه فيتجنبها الناس – كنت وانا صغير اذا خرجت من مسجد عمر بن حسين بعد قراءة الحزب وقرائة القران ثم بعد ترديد راتب الحداد واغلبه من المعوذات التي تحفظ الانسان كما يقول نبينا عليه الصلاة والسلام وبعد ان اصلي العشاء جماعه وكان بيتنا قريب من المسجد والطريق اليه مطروقه وليس بها ايه خرائب الا انني عندما اصل الى بيت عاتور جارنا رحمه الله اصيح بكل صوتي ( حد طالع " أي يامن في الادوار العليا "حد طالح ناوسونا) فتخرج الوالده عليها رحمة الله ورضوانه بالفانوس لكي اصعد معها الى البيت ويقال ان بيتنا القديم مسكون وهي حكايه تتكرر في اغلب المنازل وبحسب الاقوال فان كل المنازل مسكونه وفقا وللحديث التالي- فقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الشيطان [color="rgb(255, 0, 255)"]يأكل بشماله، وأمرنا بمخالفته في ذلك، روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله) .وفي صحيح مسلم: (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، واذا لم يذكر الله عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء) . ففي هذه النصوص دلالة قاطعة على أن الشياطين تأكل وتشرب والعرب تسمي الجن التي تسكن في مساكن الإنس العمار وكثيراً من البيوت مسكونة من صالحي الجن أو من شياطينهم ، ففي الأثر عن يزيد بن جابر قال [color="rgb(255, 0, 255)"]: (ما من أهل بيت من المسلمين إلا وفي سقف بيتهم من الجن من المسلمين ، إذا وضع غدائهم نزلوا فتغدوا معهم ، وإذا وضعوا عشاءهم نزلوا فتعشوا معهم ، يدفع الله بهم عنهم )ولذلك يجب على الانسان ان يحصن بيته او موقع جلوسه او سفره قال رسول الله -[color="rgb(255, 0, 255)"] مَنْ نَزَلَ مَنْزِلا ثُمَّ قَالَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ ". رواه مسلم في صحيحه[/color].ان الجن خلقو من نار وهم يروننا ولا نراهم واعينهم لا يقف امامها حائط فهم يخترقون الحجب اما رايت قول العفريت لنبي الله سليمان حين قال ايكم ياتيني بعرشها فقد كان العفريت يرى العرش برغم كل تلك المسافه العظيمه الطويله وكان قادرا على نقله في فترة جلوس النبي سليمان في مجلسه اليومي وقيامه وقد يكون ذلك في ساعه او عشيه او نصف نهار او اقل او اكثر فالله اعلم قال تعالى (قال يا ايها الملا ايكم ياتيني بعرشها قبل ان ياتوني مسلمين* قال عفريت من الجن انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك واني عليه لقوي امين النمل 38و39 -

ليست هناك تعليقات: