الخميس، 10 ديسمبر 2009

في نهاية عام 2001 ( افتى - بمعنى قدم استقاله) الابو وقتها عمر عبود بن خليفه ابناء القنيص ورغبته في عدم تجديد ابوته لابناء القنيص وكان ابناء القنيص وقتها على خلاف بين رؤية كبار السن الذين يرون ان يتم القنيص وفق عاداته القديمه وبين الشباب الذين لهم راي معارض لبعض الامور وقد اضطلعت بدور هام في التقريب بين الفريقين ونجحت ولله الحمد في التقريب حيث تم تشكيل لجنه شورى تقوم مقام الابو وتراسها المرحوم كرامه بانصيب وقد وفق الله بجميله كبيره في القنصة التاليه لجبليت ثم بوعل كبير سمي بوعل الشيابه في قنصة سبيه وقد القيت في الروحه التي اقيمت بعينات القصيدة التاليه وقد استقيت كثير من اسماء الخطم والشعاب وغيرها من المرحوم علي سلمان
والقصيدة كما يلي
بالله طلبتك يا اله الكون يا لفرد الصمد * لي تنصر المظلوم وتمده بعزمه والصمود
انت الذي يالله لي بالملك والعزة انفرد * ولك تصاريف القدر والحكم في كل الوجود
والفى صلاتي عالنبي الهاشمي المعتمد * هو شوكة الميزان لي يعدل وهو راس العمود
هو لي نشر الاسلام من مكة الى ابعد بلد * حتى وصل للسند وارض الصين وبلاد الهنود
لو ما رسول الله لا صلى ولا قد صام حد * ولا توطى كيدهم حزب النصارى واليهود
يالله عليك الاوله والتالية وانت الصمد * ما حد غيرك في السماء والارض لعبيدة يجود
مليون مرحب للذي لش يابلادي قد وفد * ولمن حضر عاني وللاضياف ولكل الوفود
فرحت بكم عينات وتهنت ومن جاها سعد * وكيف ما يسعد وهو في ارض طالعها سعود
ياخير هي ليله وكل مننا قصده وجد * من كثر ما فيها فرح موقف يقشعر بالجلود
والتهنئة للشعب كل الشعب ليهو اتحد * لي فاجاء العالم بهذا الفعل وامحاها الحدود
وتوحدت كل القبائل والنواحي والريد * كل الحضارم والعوالق والعوامر والزيود
يامرحبا باهل القناصة لي يدوسون المقد *عاداتهم دائم يدوسون المعارق والقدود
عادات لي ما بانساها جات من اب وجد * رسخت مكانتها لنا من وقت عاد قوم هود
ياكم شبيناها معارق واستبحناها كدد *لا من معارقها تهيبنا ولا خفنا الكدود
لي هم شبو ذيك الكدد وايا المعارق والمخد *ماهم كما لي ضل باحضان الغواني والخدود
ياحاملين القطب واشباكه وطوعه والوتد *بانسال التاريخ يذكركم يخلدكم خلود
قد قسموها قسمهم زايد ولا شيئ فيه رد *خطماتهم من راس يبحر عد لمان الردود
انتو لكم ياهل القناصه قسم زايد بالعدد *لا ينعطى شيمه ولا ينباع قيمه بالنقود
لو كانت الخطمات في صعدة والا في العند * باسعى لها بالرجل ما بسمع انا راي العنود
من قلت بابقله شربنا الحار وشربنا البرد * ما احنا من الناس الذي جلسو على جال البرود
لش يا جبال الخير ياللي انتي تحبين الجلد * من كثر عشقتنا وياكم فيش قطعنا جلود
وانت ياجبليت ياسبية ويا جبحر شهد *دوارة الوادي وباكرمان والسيمر شهود
وسالت عن مبدوعة الوديان لي فيها سند * وعبرت بثمادود عاني في نزولي والصعود
وعاد لي في قبض مع شيعون كم حاجب وحد * ولي فوالق في جبال الله ما فيها حدود
دوار سبية واذكر الاعراش معنا للابد * اما الحجم وايا الصفاء هم بلقت اللهام الطرود
واذكر خفيرة يازمن كم رجل لي فيها ويد * عولق ومغرى من زمان ابائنا وايا الجدود
اما شعاب الوجه لي فيها حقيقة بالمقد * قد جات بالتفكير والشدة ولا هي بالنقود
قنف على طول الزمن معنا ولا راحت لحد *لا الاهل باعوها ولا انسرقت ولا هي في اللحود
من جبحر المعروف هو مولى المراعي والصيد * مدة تركنا قنصته هل يا ترى لاجله نعود
فيه الخريبة والخريبة راس مالي والعمد * ام العطايا والهدايا والبراسل والطرود
ايضا قديريت العزيزة مطرقتنا والزرد * ياكم حملناها قشع منها ورفعنا بنود
والبطح فيها قلت قدية لي لها القانص بعد * باسير لاجل البطح حتى لو يقولو في ثمود
وقويبرتنا كم لها الشاعر مع القاصد قصد * ياكم فرح قانص بها حصل مراده والقصود
والمصنعه في شكلها واصافها الواصف رصد * تستقبل القناص بالبشرى وفي عطر الورود
ما قول في ام القطفه اللي كم لها من هاج شد * صفوا على حجبانها مثل العساكر والجنود
قالو العجوزة راسهم ورجولهم وايا الجسد *دامت لنا ام الخطم لي تكمد الخصم اللدود
واذكر كداود الاوله لي وسطها سده وسد * يا كم لنا في جبحر المشهور خطمه او سدود
وكداود الاخرى بها كمين عاصد قد عصد * واسال علي وعبيد ومحمد وعامر بن عبود
شوكيل اخرهم وتاتيك الحجم مشدود شد * وقديم قد قال الشبامي من سال يلقى الردود
باذكرة شعب العلب والمالح شبانه المعتمد * واشعاب جم قد سرتها لي منها البحري ينود
بانظر قدى جبليت لا برقت وان حن الرعد *وادعي عسى رحمه تجي من ذي البوارق والرعود
باحل في سبية وبا ينزاح عن قلبي النكد* وانسى همومي والمواجع والاذية والنكود
حياك يابن الترك يا ولد النمارة والاسد *والشبل ما ينسب لثعلب ينسب الا للاسود
كم من جميلة جبتها من وقت ما نجمك صعد* عادات لك في درب كل احسان معتاد الصعود
هذي مكانتنا وهذا عزنا ما لوش حد *وعزمنا راسي ومتمكن كما الصفر الحيود
كل معه مصرى ونا مصراي زايد فيه مد *وان كلت مدي با يقع مدي كما عشرة مدود
وجبالنا هذي معزتها سرت مثل الولد *من حيث ما تتوالد الاوعال في تلك الولود
يالله ترحمها وتسقيها وتملي الشعب ند* وترفرف الاعلام في تلك الحواجب والحيود
يابارخم تفرح اذا ما الضيف والوارد ورد *وناس لك جمين متعنين تعتاد الورود
ياساق محسن ياحسين القد لي حسنه اتقد *من كثرة الاوعال طول الوقت ما تعرف وهود
يالدجن لي ما قد تعشى فيك قلنا له تغد *من بعدها تسمع قوارحها الميازر والفرود
واما المشيم والرحل كم هاج فيهن قد نشد* واصحاب كذهم في السمر والليل هم دايم نشود
اما الحجم لا قد رضت او قابلت ام الولد* ام المناصب والفوالق والمداحي والولود
اهل البحور العالية من سمح قد شبعو ثمد* اما الذهب الاسود فذا مشهور انه في ثمود
وايش الذي باقي لنا غير القناصه والمقد* واللي خلف قد نال قصده من جميلات القدود
كل معه شيخه وانا شيخي القناصه والوتد * لا قالت العالم بني مغراة حزمت الشدود
وشجرة المجحاف لا قد سال ماها ما ارتبد* لا سال واديها مع الرحمه تقطبن السدود
نحنا واهل الدار بالمعروف والجيرة سدد *ما نفرح الا في عباد الله لا قالو سدود
عدنا ومعنا الخير كل مننا عقده عقد* ما حد سبق منا غدر بالناس او مزق عقود
اما الابو والنعم لي قوله معا فعله اكد* ما يستمع لاهل المفاسد والمعاصي والوغود
والغاوي الفنان والتابع قبيلة والسند *لا قد عزف بالدان عا المزمار قلنا له يعود
وبعدها معنا لكم مسنون من كلمه ورد* با يلقط العقال منها حل من جملة ردود
الشنفري لي قد صقع بالصوت وبعيرة شرد *من وقت متعني ومتعذب يدور للشرود
وام الفعال الماكرة والغدر والقلب السود *لا حصلت رجلين تحملها ولا لحقت زنود
لو كان هذا القلب اسود باتقد القلب قد *ما تنبغي العيشة اذا كانت قلوب الناس سود
وان كان هو يا ناس ابيض تصبح العيشة رغد *تتوحد الاراء تترسخ وفوق الجود جود
اللي غدر في دار جاره لي بضل فكره حشد *الله يهدم قلبه الاسود وغدره والحشود
هم قمرو الصايغ وطرحو له مع الفضة رشد *وضيعو درب المكارم عور ما عرفو الرشود
اما الذي قد ضيع السوقة ومن قلبه حقد *الله لا يرضى على الظالم ولا ينصر حقود
واشوف ان الوضع يالعقال في برمه ركد *الله لا يبلي بلدنا بالبطاله والركود
من بعد ما ابليس والشيطان في كيره وقد *صبحت حديقتنا وما فيها لنزواته وقود
المال لي سرقوه عادة بالحقيقة ما انجرد *والي غلط ما با يحصل مننا غير القيود
الله كافي الشر والاشرار بددهم بدد *سبحانه الرحمن رب العرب والعزه الودود
النوم جافاني ببطني القوت عاده ما انهبد* واش با يلقي الفرد ان صمم واصحابه قعود
هل عاد شيئ من حل باياتي من احمد او حمد *والا من الشاجع رشيد القوم والجلسه حمود
هذي قضيتنا وكم من شيخ جاها بالصدد *ولحلها ما حصلو غير التعنت والصدود
ما حد معا ذالوضع لي طرحوه في الساحه جمد* نبغي التحرك والعداله ما بغيناه الجمود
لي خربوا حصن المقدم والمقدم ما استعد *اكيد با تخرب حصونه لا سعادة بل نكود
والوقت يوه والزمن غدارمايضحك لحد * الوقت ذا لا تامن السفله ولو هو في اللحود
يالله يا رحمن وحدك ننتظر منك مدد *انك تهد ابليس واصحابه وجيشه والجنود
وبعدها يالشنفري شف ما بغيتك بالعمد *وان ما تحملت الثقيله باتقع هده بعود
نحنا قضينا وقتنا عشناه في جرمه وكد* واسال على من بات في الغدرات يسني بالمقود
الله يكفينا شرور الناس واولها الحسد *حتى النبي هو قد تعوذ دوم من شر الحسود
والمكر لي قد زاد والغدار والجاحد جحد *الله يصيب الماكر الغدار ويصيب الجحود
البعض منهم يلتزم بالوعد ان هو قد وعد *والبعض ان قالو وان وعدو يخلفون الوعود
والخصم قد نكس براسه والعدو من انكبد *وكم باعدانا تدقس رأس وانحرقت كبود
يا رب ترحم من ركع لك في الليالي او سجد* نحنا عبيدك يا كريم الوجه نعتاد السجود
ذي بن كرامه قالها واهو المعنى بن عبد *اهل المعزة والكرامه عندهم نخوه وجود
اهلي وناسي عزوتي هم راس مالي والنجد* وهم كنان الراس والشدة لعزمي والنجود
والختم صلوا عا نبي الله لي اسمه حمد *لي جاهد الكفار وقته ما تهنى بالرقود
المصطفى المختار لي من اجلنا جاهد وهد* لي حل في مكة محل بيته وقبره في زرود
ثمت والقيت في روحة قنيص سبية بحضور جمع غفير
من ابناء عينات والقرى والمدن المجاوره في عام 1992في بداية العام
*********************************
قد جوابك في هبيس
في عام من الاعوام السابقه حصلت هذه القصة
وهي توضح كيف كان جدودنا وابائنا محبين للتواصل وللنكته ولتشجيع كل طرف للاخر من خلال الحث عبر الشعر
فقد قام اهل عينات بالذهاب الى قناصة احدى الخطم ولم يوفقهم الله الا بصيدة وحيده
وكان الابو وقتها المرحوم / كرامه القبيس
فارسل المقدم بن يماني من قسم ورقة الى الابو مع عاني وبها
بيت الشعر التالي

ايش اخبار القناصه يالابو ولد القبيس
عنكم صيده وتكفي والخنب قالو عسيس

كان لهذا البيت فعل السحر فاستدعى الابو عيال القنيص واخبرهم بما حصل فتم في نفس الساعة العزم على قناصة إحدى الخطم برغم عدم وجود عيانه
وقد اكرم الله اهل عينات بوعل كبير جدا سمي بوعل القزه
وبعد عودتهم مباشرة استدعى الابو الشاعر ابو مسلم وطلب منه
اعداد رد للمقدم بن يماني من بيت واحد فقط
وقام بوضع قطعه من لحم الوعل في قصعه وارسلها مع عاني للمقدم هديه القناصة ولاعلامه بالجميله ولدعوته ودعوة محبي القنيص في منطقة قسم وما جاورها لحضور الزف والروحه
وقد ابدع الشاعر المرحوم ابو مسلم عبيد مبارك بامقيشم في الرد
حيث قال

اقبل الماجوب مني يابو سالم وقيس
عندنا وعل القزه قد جوابك في هبيس

هذه المعلومه سمعتها شخصيا من فم الخال عبيد مبارك بامقيشم رحمة الله عليه واختزنتها ذاكرتي منذ ما يقارب 25عام تقريبا

ليست هناك تعليقات: