الخميس، 10 ديسمبر 2009

لم اكن ارغب في طرحه كموضوع حتى لا يقال شخص يستعرض ويتباها ويعلم الله انني ابعد الناس عن ذلك ولولا الجهد المبذول فيه من خلال الايات والاحاديث والملاحظات الهامه لما استحق ان يكون موضوعا لقد وصلت في بحثي المتواضع في هذا الجانب الى كم هائل في ذكر اهل اليمن ومناقبهم وذكر رجالاتهم ودورهم في نشر الاسلام والذود من حياضه ةاضطررت الى اقتطاع اغلب تلك النصوص بسبب ان الموضوع هو خطاب يوجه الى ضيوف فيهم شيوخ ووزراء وسفراء وغيرهم وللاسف لا اعلم اين وضعت البحث المتكامل ولو كنت وجدته لانزلته كاملا انما لم اجد الا الخطاب يعد الاستقطاع وهو يمثل كلمة رئيس الجالية التي كان من المقرر ان يلقيها ضمن فقرات الاحتفال بالعيد الوطني الثامن عشر للجمهورية اليمنية والذي كان مقرر ان يقام على مسرح شاطئ المسيلة في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة 23/5/2008 ولسبب وفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح فقد تم بالتوافق مع السفير وأعضاء السفارة وبموافقة أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية إلغاء كافة الأنشطة التي كان مقرر القيام بها من قبل الجالية او السفارة والمتمثلة في أنشطة خطابية وفنية وثقافية ورياضية وكذلك فعاليات استثمارية وسياحية
ونضع الخطاب بين أيديكم كتعبير عن الفرح بمناسبة اعياد اليمن
سبتمبر واكتوبر ونوفمبر وكل عام واليمن وشعبها بألف خير *
ملاحظة الخطاب أدناه مختصر ليتوافق مع الوقت المحدد وقد تم عدم ذكر الكثير من آيات الله البينات وأحاديث الرسول ( صلعم) وكذلك اختصار الكثير من الأمثلة في بطولات وأعمال وفضائل أهل اليمن –
***************************************

بسم الله الرحمن الرحيم
الحضور جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يتكرر اللقاء في اعز المناسبات وانتهز ألفرصه لكي ارفع التهاني إلى أبناء شعبنا اليمني جميعا بهذه المناسبة داعيا المولى ان يحفظ اليمن برعايته وكل عام وانتم بخير* أبناء الجالية نقيم هذا الحفل وفق قدراتنا ونعتذر مقدما عن أي تقصير ويمثل لنا تشريف سعادة الأخ السفير وضيوفه الكرام وتشريفكم فخرا لنا * ولهذا فإننا نشكر كل من يشارك بجهده وعطائه الطوعي كما ان الشكر موصول إلى المسئولين عن هذا المرفق السياحي الجميل *
أيها الإخوة هذا احد جهودنا ونؤكد بان كل ما يتعلق بالجالية يتم متابعته ولعل أهم ما تأثرتم منه هذا العام قدوم شرذمة من المتسولين يحملون وللأسف وثائق وجوازات يمنية ولا يملكون ذرة من عنفوان ولا كرامة ولا قيم أهل اليمن الذين يموتون من الجوع ولا يمدون أيديهم بالسئوال لمخلوق و حاولوا ان يلثموا ثلمه في سمعتنا وأعطوا نظرة مغلوطة لمن لا يعرف طبيعة اليمني
أيها الناس (وهي كلمة تشير لأهل اليمن ان سمعة أهل اليمن اكبر من ان تشوه من خلال أفراد او مجموعات لا تمثل إلا أنفسها المريضة ولهذا نقول لكم ارفعوا رؤؤسكم عاليه وافتخروا بأنكم من اليمن فالذي لا يفتخر بأنه يمني بعد إيمانه فلن يجد الفخر بتاتا كيف لا ونحن من خاطبهم المولى في كتابه وخصهم بكثير من الآيات ومنها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم1***- لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آَيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ] {سبأ: 15}.2 -يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى المُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ] {المائدة: 54}3-إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالفَتْحُ(1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللهِ أَفْوَاجًا(2) ] {النَّصر}
الله اكبر يا أبناء اليمن ارفعوا رؤسكم *كما وان حبيبكم المصطفي صلى الله عليه وسلم قال عشرات الأحاديث في اليمن وأهلها وهذه بعض ألأحاديث دون ذكر السند قال رسول الله صلى الله عليه وسلم1 ان العرب من قحطان وقحطان من اليمن-2- أتاكم أهل اليمن، هم أرق أفئدة وألين قلوبا، الإيمان يمان والفقه يماني والحكمة يمانية2وقال الإيمان ها هنا - وأشار بيده إلى اليمن3و نظر قبل اليمن ، فقال : "اللهم أقبل بقلوبهم وبارك لنا في صاعنا ومدنا" 4وقال الإيمان يمان ، وهم مني وإلي وإن بعد منهم المربع ويوشك أن يأتوكم أنصارا أعوانا فآمركم بهم خيرا5 وقال أين أصحابي الذين أنا منهم وهم مني؟ وأدخل الجنة ويدخلونها معي؟". فقلنا : يا رسول الله أخبرنا! قال: "نعم ، أهل اليمن المطروحون في أطراف الأرض ، المدفوعون عن أبواب السلطان ، يموت أحدهم وحاجته في صدره لم يقضها6وقال اللهم بارك لنا في شأمنا، اللهم بارك لنا في يمننا كررها 3 7و قال يطلع عليكم أهل اليمن كأنهم السحاب هم خيار من في الأرض فقال رجل من الأنصار ولا نحن يا رسول الله فسكت قال ولا نحن يا رسول الله فسكت قال ولا نحن يا رسول الله فقال في الثالثة كلمة ضعيفة إلا انتم ( ومعروف ان الانصار هم من اهل اليمن )8وقال: «إنه سيأتي قوم تحقرون أعمالكم إلى أعمالهم، قلنا: يا رسول الله، أقريش؟ قال: لا، ولكن أهل اليمن» 9 و قال: «ألا إن الإيمان يمان، والحكمة يمانية، وأجد نفس ربكم من قبل اليمن* وبرغم وصف أهل اليمن بأنهم الو قوة والو باس شديد فان حكمه الله اقتضت ان يكونوا أمناء على عهودهم وفي كل المواقع وقلوبهم تهفو دائما للهداية قال ابن عباس: لما أمر الله الخليل بقوله وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا صعد أبي قبيس فوضع إصبعيه في إذنيه ثم نادي : ( ان الله تعالى كتب عليكم الحج فأجيبوا ربكم)، فأجابوه بالتلبية في أصلاب الرجال وأرحام النساء وأول من أجابه أهل اليمن.ودخل شعب سباء مع ملكتهم في دين الله مع سليمان وفي يثرب تجلى موقف الأنصار بدخولهم في دين الله ونصرة رسوله كما اسلم في يوم واحد على يد الإمام علي 20 ألف من همدان وتوالت الوفود من قبائل اليمن على الرسول حتى سمي ذلك العام بعام الوفود و انتشرت القبائل اليمنية و كان للمهاجرين وأبنائهم دور في المجتمعات التي هاجرو إليها وبرزوا على جميع الأصعدة واصبحو ملوك الحيرة وجلق وحطت قبيلة جرهم ثم قضاعة عند البيت الحرام واستقر أبناء يثرب ابن قائنه وهم فخذ من قبيلة الازد واختطوا يثرب التي سماها الرسول بعد ذلك بطيبة والمدينة كما انشاوو المدن وساهموا في تخطيطها كالنعمانية والسماوة والكوفة والبصرة والفسطاس وحمص وميناء غزة وهناك أحياء في كثير من المدن تسمى بأسمائهم ففي الشام مقاطعة كندة وينسب سهل البقاع ونهر الكلب لقبيلة بني كلب وبمصر تنسب حلوان والمحلة إلى تغلب ابن حلوان ابن الحافي كما تنسب الجيزة إلى القبيلة اليافعيه التي لبت نداء عمر ابن الخطاب لفتح مصر وهي التي دبرت خطة اجتياز نهر النيل الذي كان حائلا بين المسلمين وجيش الرومان والأمثلة كثيرة لقد كان أهل اليمن في طليعة الجيوش الإسلامية وعدد التاريخ قادتهم ومنهم معاوية بن خديج الحضرمي و موسى ابن نصير ومزاحم ابن عامر الهمداني احد اكبر قادة جيش عمر ابن العاص وهو صاحب مسجد مزاحم المشهور بالجيزة بمصر ويعرف بمسجد همدان كما وصف عمر بان العاص قبيلة المهرة بأنهم يقتلون ولا يقتلون وكانت الفرقة ألمهريه هي أول الفرق التي اقتحمت على الروم سور الإسكندرية ومن أكثر القبائل عدد في مصر قبيلة المعافر الذي زاد عددها عن 20 ألف و منهم عبيد ابن محمد المعافري الذي كان أول من أقراء أهل مصر القران وفي المدة من عام 84هـ إلى 244هـ ولي القضاء بمصر تسعة قضاة من حضرموت غير من ولى القضاء في بقية الأمصار
وفي أواخر القرن الماضي حقق الله على أيدي تجار يمنيين من أهل حضرموت بحرصهم على مكارم الأخلاق دور كببر في دخول الإيمان إلى قلوب الملايين من شعوب آسيا وإفريقيا وقبل 18 عام تجلت الحكمة في تحقيق الوحدة الأبدية المباركة في زمن التشرذم والانقسامات *أيها الاخوه لسنا في موقف عصبية لأننا نعي قول الحق {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات و قول رسولنا لأفرق بين عربي ولا أعجمي ولا ابيض ولا اسود إلا بالتقوى ولكنها رسالة لبعض أبناء جلدتنا ممن اهتزت ثقتهم بوطنهم نتيجة لمتسولين انتشروا او لفساد استشرى او فاسدين تمكنوا وهي سمات العصر ولكنها محتقره ومجرمة شرعا وقانونا يذكر التاريخ ان أبناء قبيلة انف الناقة يخجلون من الانتماء إليها بسبب قلة المال وضعف القوة حتى جاء الشاعر الحطيئة وقال فيه * قوم هم الأنف والأذناب غيرهم فمن يساوي بأنف الناقة الذنبا فأصبحوا ببيت شعر يفتخرون بقبيلتهم فكيف بأرض وشعب ذكر الله ورسوله فضائلهم ورجال ونساء سجل التاريخ مئاثرهم وبطولاتهم فهل بعد هذا يوجد من لا يفتخر بأنه من اليمن أحبو الوطن في كل الأحوال والأوقات لان حب الوطن من الإيمان ومن يحب الوطن في حالة الرخاء والغنى فقط فهذا لا يحب الوطن وإنما يحب نفسه
ختاما أيها الاخوه لقد جاء بعض منا في الخمسينات وفي أوائل الستينات وكنا أطفال وكانت وصية أهلنا لنا الله الله بالجودة ويقصدون بها مكارم الأخلاق وكنا ومن سبقنا ممثلين لأخلاق أهل اليمن وسفراء لوطننا ونحن ندعو أبنائنا ونقول لهم الله الله بالجودة وان يكونوا أوفياء لهذا البلد الطيب وأهله الكرام محافظين على قيمهم وان يكونوا عند حسن الظن بهم أنها رسالة لكي يرفع كل يمني رأسه ويفتخر انه من اليمن فارفع راسك فأنت من اليمن
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير*
سعيد كرامه عوض- رئيس جمعية الجالية اليمنية بدوله الكويت
الخميس 22/5/2008م
ملاحظه لقدانتهت انتخابات الجاليه بالكويت في 30/10/2008 الى نجاحي في الانتخابات التي اقيمت ولم تكن لدي رغبة في خوضها بل وضع اسمي دون رغبة مني ولهذا اعتذرت عن تسلم رئاسة الجاليه وقدمت رساله اعتذار واستقاله اسبب انني اردت ان اخذ قسطا من الراحه بعد ان انهكني العمل في رئاسة الجاليه بما يتطلبه من متابعات واجتماعات ومقابلات وحل مشاكل ابناء الجالية الى اخر القائمه لذلك اقتضى التنويه بانني لست رئيس الجاليه حاليا
ابو احمد alenati

ليست هناك تعليقات: