الخميس، 10 ديسمبر 2009

الشاعرالكبير يحيى عمر الجمالي اليافعي



نبذه عن الشاعريحيى عمر
شاعر شعبي ذو شهره واسعه في اليمن والجزيرة العربية من يافع، مشأله (بيت الجمالي)، قضى فترة من حياته في حضرموت و صنعاء، ثم هاجر إلى الهند حيث زار حيدر أباد الدكن ومدراس وكلكتا – ثم عاد إلى ولاية (برودة )الهندية وكانت بها جالية يمنية كبيرة من أهالي حضرموت ويافع، فاستقر بها وتزوج. تذكر الروايات المحليه إنه عاش في القرن الحادي عشر الهجري، بعض قصائده تغنى إلى اليوم مسجلة على اسطوانات وأشرطة، وشهرته على كل لسان في اليمن والجزيرة والخليج.توفي في ولاية برودة الهندية وانقطع عقبه.أصدر منتدى يحيى عمر الثقافي للشعر والفنون الجزء الأول من إنتاجه بعنوان (غنائيات يحى عمر–أبو معجب)، كما أصدر الكاتب بدر بن عقيل مؤلفاعنه بعنوان (رحلة في أشعار يحيى عمر
كما أصدر د.علي صالح الخلاقي مؤلفاً عنه بعنوان (شل العجب شل الدان)، وكذا د. سعودي علي عبيد مؤلفاً عنه بعنوان(مضامين القصيده عند الشاعر الغنائي يحــــــي عمر أبو معجب اليافعي
والذي يقول عنه في مقدمته:
هو أحد القمم الإبداعية التي أنجبتها اليمن بشكل عام ومنطقة يافع بشكل خاص ، وهو أحد أبدع الشعراء الغنائيين و صانع الألحان البديعه ..ومحيي ومشيع لون الغناء اليافعي وهو الإنسان الرحالة وهو الإنسان العاشق وهو الحكيم وهو الشجاع الفخور بنسبه والمعتز بنفسه ، وبإختصار يمكن وصف يحــــــــــي عمر بأنه ذلك الإنسان ذو المواهب المتعددة والخصائص النبيله. وفيما يتعلق بنسب يحي عمر وموطنه فهما معروفان لا لبس فيهما ويمكن الإستدلال عليهما من خلال أعماله الشعرية، والإختلاف حول هذه المسأله هو إفتعال غير مبرر، ونجده يقول:
يحي عمر أسمي وأصلي من اليمن وأسكن على رأس الجبال العواليا
ثم نجده يجيب معشوقته بقولة :
ولاأنتي سالتيني مسؤله عزيزة أنا الأصل من يافع وطاهش من الطهوش
كما نجد أن يحـي عمر ذهب الىالتحديد الدقيق في ذكر موطنه ونسبه، وذلك في قصيدته (يقول يحـــــــــي عمر من ماته أمه تقنع)، حيث يقول فيها:


باودع الدار ذي سوى ركونه مربع
يارأس حيد المنيفي قال يحي مودع

يامسقط الرأس دايم فيك قلبي مولع
مطرح حلالي ذي بها شامخ أرفع

يحي عمر قال يابيت الجمالي مودع
سرحت منك ومنك من سرح ليك يرجع


ومن خلال ماتقدم يخبرنا شاعرنا يحـــــي عمر عن موطنه ونسبه، فهو من بلد اليمن، من منطقة يافع، ومولده في حيد جبل المنيفي الواقع في منطقة (مشأله ).
وفوق ذلك كله فيحــــــــي عمر ينتسب الى أسرة الجمالي القاطنة في هذه المنطقة من مناطق يافع.


نبذه من اشعار يحيى عمر ( اولا في النصائح )
وبعد أوصيك تحفظ لي وصايا أربع = الأوله النذل قربه ينقص الواحد
والثانية أوصيك تحفظ لي وصايا أربع = ان كنت قاعد بين الناس كن واحد
والثالثة أوصيك تحفظ لي وصايا أربع= احفظ لسانك ولا تهرج على واحد
والرابعه أوصيك تحفظ لي وصايا أربع = القيل والقال ما يعلو به الواحد
************************************************** ****************
وبعد شهرين والحامي برد= وان الصبر ليّن أقفال الحديد
أوصيك بالصبر من شله نجد = من سار بالصبر دايم مستفيد
واحذر من انسان يخلف لا وعد = كلامه النص ينقص ما يزيد
************************************************** ****
ومن اشعارة التي خلط فيها الدعاء بالغزل والرجاء بالمعصية غفر الله له

يــالله يـــاعــالم المستــور ......... عظيم اسـالك يــاكريمــاني
ســـالك بعـم وحق الطــور ......... وبحــق طه وسبحــــاني
انت الذي في العطا مشكور ......... ياخــالق الانس والجــان
خلــقتني يوم نفخ الصــور .......... حاشـــاك يارب تنســـاني
حــاشاك لاتكشف المستور ............ ولا تسـلط علي شــاني
يحـيى عمـر قـال يوم النور....... من حين صادفت انـا الغـاني
اقبل ولابـس قبا منشــور ......... ومطــرز بحب مرجــــاني
طلعت بعده خــفا مســتور.......... فقال لي طـفت بســـتاني
لــما درى انني مقـهـــور ........... بطـّـل زراره وروانـــــي
رواني نهدين كالبــــــلور .......... شبه السـفــرجـل ورمـاني
يـاليتـنـي بيــنهـم مقبـور .......... مـابـين ذا النـهـد والثــاني
ويكــون ذنبي بهم مغفور........... في جنـــة الخلد تـلقـــاني
غزال موزع نقيب الحور ............ ما با يعافيه عـــــافــاني
واذا صلحت الثنا مجبور ............. ما با يخلـيه خـــــــلاني
جاوب علي قال مالي شور....... اهدف على الاهل واخـواني
ارسل الي عبدهم مسرور......... فقلت اهـــلا بمن جـــاني
فقال لي اقــرأ المســـطور........ ســيدي بذا الخط وصـاني
يا موز يا لــوز يا غندور......... يا عيــطلي يا قـرة اعـياني
اشوف اذ الحوري المنـظور...... بنــــظـــرتــه الف خـــلاني
فتـان جـاء من عيال الحور ...... نهـب ثيــــابي من ابــداني
من امس يـاخـل انا مضجور..... ارجــوك يــاقــــرة اعيــــاني
اصبحت هـايـم كما العصفور ..... فـارقت اهـــلي واوطــــاني
والختم صلوا على المشهور ...... ما غـــرد الطــير في الــبان
***********************************************

وغيرها

يحي عمر قال حن الرعد حن ----- ولاح بارق وتابعته رعود

قم خايل البرق واصفر الوجن ----- يامن طرحت الشمطري ع الخدود

لمن تغني؟ يا سلى قلبي لمن؟----- لمن تغني نحيفات القدود

قالت لمن هوه على نسل الحسن----- الهاشمي طاب فرعه والجدود

وعاد قحطان ذي سيله دحن ----- ذي من بني هرهره فرع الاسود

ذي بعده الجيش ذي دك الوثن ----- من نسل حمير موفين العهود

رجال شجعان من صادم طعن ----- يزجون الجماجم باللحود

واسلابهم مسقيه صنعه حسن ----- حل البلا يلبسو قمصان سود

غنن لهم وانميمات السين ----- هزامه الخصم ذي مثل الاسود

والفين صلو على جد الحسن ----- الهاشمي طاب فرعه والجدود

قال يحي عمر لاحد يــلوم المــــــولّع لاذكــــر من يـودّه

يا الله أدعوك ما بين المحبّيــن تجمع كل من كان وحده

كيف يهنأ منامه والدّموع أربع أربع ساكبه فوق خــدّه

هاشني هاشني ذاك الجعيد المنسّـــع شــل عقلي وردّه

والنّبي والنّبي لا كسّر البــــاب واطلـع عند منسوع جعده

وأنت يا اليافعي مالك على الباب تقرع باب بـيت الولنده

لا معي مال بالغرفة ولا قـــرش بادفع غـير بندق وعدّه

واظمنوا له بحدّه والحــــديده ومـــوزع واللحيّــــة وصعده

والمخا بندر الكبسي له الهــــند تدفع كل يـــوم الف عدّه

ألف صلّوا على طه الحبيب المـــــشفّع والصّحابه وجُـــنده

************************************************** ****************


يحى عمر قال ميّاس القوام اقبل .....من دار الى دار في البستان يتنقل
واقف على الكأس ماشفته حبيبي مل ..... وقلت له من شغوف الكأس لا تعجل
..................إشرب جبالك وهذا كأسك الأوّل ..............................

من خمرة الكأس شِل الدّان ياغاني ..... وخلنا نصطفي دنيا ندم ياحاني
ومن حسدنا يموت الحاسد الشاني ..... جبا جبالك جبا من قلبي الهاني
...................اشرب جبا لك وهذا كأسك الثاني ................

ماريت مثلك احد يبحثني الباحث ..... لكن والله مالي عندكم عابث
دلا دلا بي دلابي لاتكن باحث ..... ولا تكن لي على شرط الهوى ماكث
.................... اشرب جبا لك وهذا كأسك الثالث ............

جاوب علي قال انا متعوب في يافع ..... وقال انشد عليكم الحال ماالواقع
كم لي وكم لي في هواك تابع ..... سبحان من انزلك من قصرك المانع
.................... اشرب جبا لك وهذا كاسك الرابع ..........

اسمر مكانك وكمّل ليلك اللابس ...... وفك لزرار خل المسك يتهاجس
والله ما اسخى تضرك لمسة اللامس ..... كم حاسد الثوب يوم على النهد لابس
....................... اشرب جبا لك وهذا كأسك الخامس ...............

كفى كفاتك قتلني طرفك الناعس ..... عقلي معلق ولاني في الهوى يائس
بأندم معك في الحليله والهوى حامس ..... كم لي وكم لي انا على بابكم جالس
اشرب جبالك وهذا كأسك السادس
مسكين يحي عمر ماسعفه لاسع ..... مطرود منهوب ماله عندكم شافع
من يوم مالقيت خلي صرت متكاسع ..... كم لي وكم لي انا على بابكم طايع
اشرب جبالك وهذا كأسك السابع
قلبي أمانه وكم له في المخا ساكن ..... فقلت من يوم قلبي عندكم ساكن
صاحي وسكران لا راقد ولاذاهن ..... كم لي وكم لي انا على بابكم ساهن
اشرب جبالك وهذا كأسك الثامن
تابع 2 الشاعر الكبير يحيى عمر
*****************************
قال يحي عمر لاحد يــلوم المــــــولّع لاذكــــر من يـودّه

يا الله أدعوك ما بين المحبّيــن تجمع كل من كان وحده

كيف يهنأ منامه والدّموع أربع أربع ساكبه فوق خــدّه

هاشني هاشني ذاك الجعيد المنسّـــع شــل عقلي وردّه

والنّبي والنّبي لا كسّر البــــاب واطلـع عند منسوع جعده

وأنت يا اليافعي مالك على الباب تقرع باب بـيت الولنده

لا معي مال بالغرفة ولا قـــرش بادفع غـير بندق وعدّه

واظمنوا له بحدّه والحــــديده ومـــوزع واللحيّــــة وصعده
والمخا بندر الكبسي له الهــــند تدفع كل يـــوم الف عدّه

ألف صلّوا على طه الحبيب المـــــشفّع والصّحابه وجُـــنده

*************************************************

يحيـى عـمـــر قـــال مــــا شــان الـمليح
لــمــه لـــمـــه واضــنــيــنـــي ذا الـــجــفــا
خلّيــتـنـــي امـسـي عـلــى بـابـك طـريـح
فــي الــبــرد يـا خــلّ مـــا عــــنــدي دفــــا
وقلــت مــا كـــان ظــنــي بـــالـــمـــلـيح
ان صُــحْبِــتْ الــــجــيـــد تـــرجـــع لـلـقـفا
بالامــس مـــيزانــكـم عـنـدي رجـــــيـح
والـــيوم مــن كـــــفّه إلـــى كــــفّـــه هـــفـا
هــا بــعــد يــا صــاحـب الوجه الصّـبيح
كـفـى كــفـى كـف عـن هـــجـــــرك كــفــا
************************************************** ****************
حيى عمر قال ياطرفي لما تسهر ....... وان شفت شي في طريقك واعجبك شله
ان كان عادك غريب ماتعرف البندر.......اذا دخلت المدينة قول بسم اللًه
اسهر مع البيض كم يحلى به المسمر.....والشمع يزهو اذا شاف البها مثله
الخضر ادله وفيهم نفحة العنبر ......والبيض يسلوك للسمرة والقيله
هذا وهذا وهذا حبهم يسحر ...... يامن دخل في هواهم تيهوا عقله
خلوه يمشي وهو المسكين يتفكر ......لما نوى بايصلي ضيع القبله
الحب ياناس كم افنى وكم ادمر ...... ماترحموا غير عاشق فارقه خله
لو كان بيًده مفاتيح بحرها والبر ......الارض ماتستوي عنده كما قبله
وعاد قصة عجيبة في هوى الاخضر ..... شمه وطعمه وريقه يبري العله
يأمر وينهي ويحكم داخل البندر ...... دولة عظيمة ولا حد يعصي الدولة
وصلت الى باب المحروس اتخبر ..... متى يواجه ابو معجب يبا وصله
ماجيت الا وقالوا انه استعذر ...... ماعنده الا حمام الدر تسجع له
وهو كما البدر تاكي فوق ذا المنبر ...... اربع وصايف لاجله قايمة قبله
اربع يغنون وخمس ابكار تتخطر ......وخمس الى قام يلعب يمسكوا حجله
فقلت قصدي اشاهد ذلك المنظر ......ان كان هذا ملك فالمملكة لله
قالوا لي اطلع وسلم واستقم واحذر ..... فاقصد بما قد عزمت ما جيت من اجله
طلعت واني بزين اهيف زبيب اخضر .....لاًبس مشجر ذهب والطاس والحله
المرتبة طاس والكرسي من الجوهر ...... وابو معجب لو رأه لابد يخضع له
وقلت سيدي بكى المملوك يتجور ......ارحم متيم بحبك يسألك بالله
قال ابشر ابشر ولاتضنى ولاتضجر ...... فشل هذا جبا لك مننا كله
************************************************** ****************
يحى عمر يقول ليت الهند في يافع
او ليتكم بارض يافع يا أهل هندستان
ما كان أناشي من أهلي والبلد ضائع
وان سبتكم قال لي ذا القلب عـوّد الآن
وكم أنا بالمراكـــب نازلا وطــالــــع
تلعب بي امواج بحر اللول والمرجان
ماشي لبحر المحبه والهوى رادع
لا هيـَّج يسري به العاشق عجب ولهان
به همت من صغر سني خط لي جازع
بالحب رحال ما بالحب شي نكران
والليله انضّقت وامسى نومها فــازع
كيف الخبر كيف ياذا الهندي النعسان
ذكرت واشتاق قلبي لا جبل يافع
مشــتاق للأهل والأحباب والخـــلان
للأرض ذي حلها كمن نمر شاجع
لا أهتانت الأرض ما من يافعي يهتان
لو ترى الوادي زارع والجـبل زارع
ترقص غصــــونه على شبابة الرعيــان
ترى مناظر يعانقها الهواء الصاقع
ســـــقاها الله هطل الغيث من لمزان
وبعد بلغ سلامي ياقمر طـــالع
على الجبـال العــــوالي وانزل الوديان
سلام من قلب عاشق مبتلي طامع
لكل غاني مولع ســمهيلي فتان
سلام يملا البلد ذي حدها واسع
من لحج لا أبين ومن ردفان لاردمــــان
وقـلهم ما فـــؤادي منهم قانــع
راجع اليهم بعونه ذي سـمي بالرحمن
وأنا معكم با فـــارع و با مـــانع
سلو ا عليا وعاالهنـدي قمرشـــعبان
****************************ابع الشاعر الكبير يحيى عمر 3
.
****************************************

يحيى عمر قال قف يازين*** سالك بمن كحل أعيانك
من علمك ياكحيل العين *** من ذا الذي خضب ابنانك
من شكلك في الحلا شكلين** وشك لولك ومرجـانك
وراك يابارز النهــدين ** ***** كفتني تحت روشـانك
ياعسكر الشـاش بوصفين** وأنت ياباشا في صيوانك
حملت يحى عمر حملين ***** وصرت تعبان من شانك
لي شهر في شهر في شهرين ** وانا مناظر لبستانك
لا ذقت حبه ولا ثنتين ********* نهبت خوخك ورمانك
والورد شفته على الخدين***وهو مطرح على أوجانك
يامركب الهند أبودقلين ******** ياليتني كنت ربانك
وعبر بك البر والبحرين **** واحمل المال في خنانك
لك قسم في قسم في قسمين** لك قسم زايد على أخوانك
والمصلحه بيننا نصفين ******* لا ربّح الله من خانك
ياليت لي عند اهلك دين *** أروح أجي على شانك
وأختم قصيدي بذكر الزين *** بكره نقيل بديوانك
عالمصطفى نذكره الفين *
***************************************
يا مستجيب الدعاء عبدك دعاك اسمع ***أجب دعانا كما جبت النبي ذو النون
وقال يا الله أنا ربي إليك ارفــــــــــــع ***أشكو إلى من يفرج كربة المحزون
كلَّمت عيسى ابن مريم قبل لا يرضع***ونصرت موسى وجنده عالعدو فرعون
وأخرجت يوسف وهو بالجب يتضرع***خرج وقد كان من تحت الثرى مدفون
وابتاع عبدا وكلا منه استنفع***وكان في مصر اسمه يوسف المأمون
وصلي الله على من هو لنا يشفع***والآل والصحب ما املاك السماء صلون
يحيى عمر قال الجوده لها موضع***كموضع الدر والتبر الذي موزون
والقبيله والكرم والجود له منبع***مثل المعادن لها في شانها عرجون
لا تصحب إلا الذي في حاجتك ينفع***عزام جزام ما يخرج في القانون
وحد من الناس لا ينفع ولا يشفع***فلا تلاقيه واسمه عندنا الكيهون
لا عين تدمع ولا قلبا معه يخشع***مظهر بلسلام من فوق البدن مدهون
فلا تغرك لسانه كلحنش تلذع***ولو فعل مسبحه بيده فهو قيطون
بخيل قامح ولا يضحك ويتضعضع***يحتاج دايم لطبعه كل سع تصبون
دعه وكبه ولو في ما معه تطمع***لو كان ملكه كما ملك الملك قارون
قد قال لقمان لبنه من بزق يرقع***وقع جليس المعالي لا تقع من دون
وصابر النفس عند الغيض وأتوقع***الصبر حكمه ولو هو من صبر ممحون
وخاض بحر الهوا يحيى عمر والشرع***وجاوش البحر من سيحون لا جيحون
عرف وعرّف وصايف حالة المولع***الحب هو فرض واجب والهوى مسنون
من ألف الظبي لا شم القتيل اشلع***ينكع بلربع ويشلع عنقه المغبون
يا خل حسي وعقلي عندكم مودع***لا بعتكم هو ولا هو عندكم مرهون
با نرجع الأمر من هو للدعاء يسمع***وهكذا هذه الدنيا عمارة كون
وصلي الله على من هو لنا
***************************************
يحى عمر قال يالله لانموت ... لمّا ندخل بواسع رحمتك
واجعل لنا عند رضوانك ثبوت... نأكل ونشرب نعايم جنّتك
واذكر نبي الله غشاه العنكبوت ... نور المنازل محمد صفوتك
من بعد ذا الحين ياحالي صموت... ياعيطلي يامرنح قامتك
ياموز يالوز ياعنبا وتوت ... يعلاك ربي وينصر دولتك
ما جاز لك ياحبيبي ذا السكوت... لما لما ليش تقطع عملتك
خليت ابو معجب الشاعر يفوت... وانت بطول المدى في تركتك
انت من الهند او من كالكوت ... جاوب علي قال ماافهم رطنتك
ان كنت تفهم كلام الرازبوت ... ارطن وباتنقضي لك حاجتك
والله نجهز لكم مركب وبوت... واسرى لك الليل ما بين اخوتك
وادخل بك البحر اسبح مثل حوت...اليوم انا مبتلي في عشقتك
لو كنت في بحر او في بطن حوت... وان كنت في القبر باشل من تربتك
بادخل بك الروم ما بين التخوت... الميد تحشم وتمشي كلمتك
بلاد فيها سلا شربة وقوت ... والله ما اريد إلاّ راحتك

***********************************************

بعد الآن = يحيى عمر شل الدان
في الفتان = هندي ملك هندستان
ما يهتان = لله من ذاك الهندي
سيد أهله = في الناس ما حد مثله
طاب أصله = كم لي تمنى وصله
من جهله = هل يوم جاء لآ عندي
حاضر باش = هندي برابر شاباش
مثل الشاش = أبيض منقرش نقراش
عقلي طاش = مسكين أنا ما جهدي
هويته = من يوم ما لاقيته
ناجيته = من يوم عيني ريته
في بيته = يغيب وساعة يبدي
قلت اتشرف = هيا تفضل واعطف
لا تغلف = إنزل ليحيى واعطف
ذا المذرف = هايم بحبك وحدي
قال لي ناه = ولا اعترف لي معناه
وا غبناه = كم ذا يعذب مضناه
كيف أشناه = ومسكنة في كبدي
يا بابه = نفسي لك الجلابه
مصطابه = لو كان هي مضرابه
منهابه = كنت ألزمك في يدي
قال اسمع = يا صاحبي قم واطلع
لا تمنع = من العرب لا تفزع
لا تفجع = هذه بلاد الهندي
فجأه قال = اصبر واغده رجال
كيف احتال = ذا الحين زوجي وصال
والجهال = والجارية ذي عندي
جي بكره = شافعل لزوجي مكره
في السكره = نسمر ونرقد دفره
في الحجره = وأعوضك يا كبدي
يا بختي = لو كان ساعد وقتي
بك نأتي = نسمر وتلعب عندي
في بيتي = شاجعل فراشك زندي
قلت اسعد = ذا الحين لاعا تبعد
لا توعد = بكره وترجع تجحد
في ذا الود = الآن تمم وعدي
ردد حسك = وقر بما في نفسك
مد خمسك = ومن عذابي بسك
قوم امسك = سكر وحلوى قندي
ماشا قوت = منك ولاذوق القوت
شفت التوت = من مبسمك ذا الياقوت
والملتوت = على مصفى زندي
انعم لي = يا قرط مذهب مجلي
من أجلي = صاحب سلامة تجلي
قم هب لي = كاسك يصفي وجدي
در الأقداح = على الصفا والأفراح
بالأقداح = واسق اللبيب المزاح
روحي راح = من الجفا والصدي
خاف ربك = واشفق على من حبك
ما عتبك = يحيى مراده قربك
بسمر بك = هذا الذي هو قصدي
ما قصدك = تحرق حشى من ودك
خل حدك = واعط لنا من شهدك
من خدك = نقطف ثمار الوردي
يا فتان = أحيطك بجاه القرآن
والفرقان = والجاثية والدخان
لا تهتان = روحي لروحك تفدي
من يسعد = يصلي على ذا الأمجد
باهي الخد = طه محمد وأحمد
ما غرد = قمري وحن الرعدي
*************************

يحى عمر قال يالله لانموت ... لمّا ندخل بواسع رحمتك
واجعل لنا عند رضوانك ثبوت... نأكل ونشرب نعايم جنّتك
واذكر نبي الله غشاه العنكبوت ... نور المنازل محمد صفوتك
من بعد ذا الحين ياحالي صموت... ياعيطلي يامرنح قامتك
ياموز يالوز ياعنبا وتوت ... يعلاك ربي وينصر دولتك
ما جاز لك ياحبيبي ذا السكوت... لما لما ليش تقطع عملتك
خليت ابو معجب الشاعر يفوت... وانت بطول المدى في تركتك
انت من الهند او من كالكوت ... جاوب علي قال ماافهم رطنتك
ان كنت تفهم كلام الرازبوت ... ارطن وباتنقضي لك حاجتك
والله نجهز لكم مركب وبوت... واسرى لك الليل ما بين اخوتك
وادخل بك البحر اسبح مثل حوت...اليوم انا مبتلي في عشقتك
لو كنت في بحر او في بطن حوت... وان كنت في القبر باشل من تربتك
هذه بعض البعض من اشعار يحيى عمر وقد ترك لنا الكثير من بدائع الاقوال وليس لي من فضل سوى البحث بين الكتب وفي منتديات الانترنت وجمع هذا البعض وفي اختيار بعض القصائد من العدد الكبير المتوفر وفي تنسيق وترتيب المواد
ابو احمد alenati*********************

ليست هناك تعليقات: